عام الابتلاء

موسم حرائق يذكّر بنهاية العالم، بحيرة أوروفيل، ولاية كاليفورنيا عدسة: Stuart Palley.في سبتمبر الماضي، أشعل "حـريق الشمال المركّب" (North Complex) في كاليفورنيا النيرانَ في أكثر من 80 ألف هكتار خلال 24 ساعة فقط. وشبَّ الحريق في البداية بمنطقتين منفصلتين في شهر أغسطس خلال عاصفة رعدية اجتاحت شمال كاليفورنيا ووسطها. وبعد أسابيع، كان الحريقان اللذان أججتهما الرياح العاتية قد اندمجا وتوسّعا بشدّة.

عام الابتلاء

عاصفة من الحشرات في منطقة شرق إفريقيا، بارسالينغا، كينيا عدسة: David Chancellor. في عامٍ من البلايا، كان لشرق إفريقيا بليّةٌ إضافية: الجراد الصحراوي. إذ أصبحت الأسراب التي كانت قد بدأت تدخل المنطقة في أواخر عام 2019، خطرًا مرعبًا لمزارعي إفريقيا. ففي يناير، شهدت كينيا أسوأ غزو من الجراد منذ 70 عامًا. وتزدهر أعداد هذه الحشرات عندما تنهمر الأمطار الغزيرة على مناطق جافة فيكثر الزرع فيها؛ ما يسبب زيادة كبيـرة فـي أعدادها.

عام الابتلاء

تدابير مشدَّدة ونقص في الإمدادات بوغالوسا، ولاية لويزيانا. عدسة: Max Aguilera-Hellweg.أدت الجائحة إلى نقص في مستلزمات الطوارئ لدى كثير من نُظم الرعاية الصحية؛ وضعٌ فاقمته مستويات التصدي المتفاوتة بين حكومات العالم. في الصورة، نرى الطبيب "جيرالد فوريت" مرتديًا قناعًا واقيًا قبل التعامل مع مرضى "كوفيد19-" لدى "مستشفى آور ليدي أوف ذي أينجلز" في مدينة بوغالوسا. وكان المستشفى يشكو نقصًا في الأقنعة الواقية من نوع "إن 95"، فاستعمل فوريت جهاز تنفس صناعي احتياطيًا متاحًا

عام الابتلاء

عامٌ بالصورة: الفيروس والمظاهرات والتغير المناخي.. أعادت جميعًا تشكيل كوكبنا.

قلم: سينثيا غورني

1 يناير 2021 - تابع لعدد يناير 2021

تتَتبّعُ شركة "ميريام وبستر" لنشر المعاجم، الكلمات التي يبحث عنها الناس بأكبر وتيرة على الإنترنت؛ لا لأنهم بالضرورة لا يعرفون معانيها، بل لأن التعاريف الاصطلاحية تساعدهم -كما تساعدنا جميعًا- في بعض الأحيان على تركيز فهمنا للأحداث. في مطلع عام 2020، راجت كلمة "apocalypse" (نهاية العالم). وكذلك راجت الكلمات: "calamity" (طامّة) و"pestilence" (وبال) و"panic" (هلع) و"hunker down" (يستعد لموقف صعب) و"surreal" (سريالي).
كان ذلك في الشتاء ومطلع الربيع، عندما بدا أن المجهود اليومي لاستيعاب ما يجري من حولنا يفوق تصوّرنا. وفي الصيف، بعد مقتل "جورج فلويد"، شهد البحث عن كلمة "racism" (العنصرية) زيادة حادّة. وكذا كان الحال مع كلٍ من "fascism" (فاشية) و"empathy" (تقمّص وجداني) و"defund" (يوقف تمويل). وفي سبتمبر، تبعتها كلمة "mental health" (صحة نفسية). كان غرب الولايات المتحدة حينها يحترق؛ أما الولايات الجنوبية الغربية فكانت قد أمطرتها أعاصير كثيرة إلى درجة استنفدت محتويات قائمة الأسماء الاعتيادية التي كان "المركز الوطني للأعاصير" يستعملها، فأخذ هذا الأخير يُطلق على الأعاصير الجديدة أسماء حروف الهجاء اليونانية. وقد ساقت الرياح دخان حرائق الغابات السامّ قاطعةً به آلاف الكيلومترات. وذات صبيحة، حوّل الدخانُ الكثيف لونَ السماء إلى برتقالي داكن حول "خليج سان فرنسيسكو"؛ وبقيت الأجواء مظلمة طيلة اليوم، كأنها سوط عذاب من النوع الذي تذكره الكتب السماوية.
وماذا عن أسراب الجراد؟ لقد كان لنا نصيبٌ منها هي الأخرى هذا العام؛ إذ اجتاحت مساحات واسعة من إفريقيا وآسيا. وإلى حدود وضع اللمسات التحريرية الأخيرة على هذا العدد من المجلة، كان لجم الجائحة العالمية في الولايات المتحدة وأرجاء عديدة أخرى من العالم ما يزال بعيد المنال. أما الذين تعافوا منها بدنيًا، فقد أمضوا أسابيع -أو أشهر- وهم يشعرون كأن العام بأسره أشبه بتجربة جنونية لاختبار القدرة العاطفية على التحمل قبل بلوغ لحظة الانهيار. نَعلَم أن من طبيعة البشر أن يكونوا مذعورين، وبطوليّين، وحيارى، وممتنّين، ولئيمين، ومحزونين، وإيثاريين، ومفعمين بالأمل، ومتهكّمين، وحانقين، وثابتي العزم. لكن كان علينا انتظار عام 2020 ليَفهَم بعضُنا إلى أي حد يمكن لكلٍ منا أن يتّصف بكثير من هذه الصفات في آن.

وحيـش يأبى الثبات

وحيـش يأبى الثبات

ترقُّبُ اكتشافات الديناصورات يعني أن وجهة النظر بشأنها لا تفتأ تتغير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟

لحظات مذهلة

لحظات مذهلة

يحكي مصورو ناشيونال جيوغرافيك، من خلال سلسلة وثائقية جديدة تستكشف عملهم، القصصَ التي كانت وراء صورهم الأكثر شهرة.