داخل مزرعة في بولندا، يجثم حيوان “منك” داخل قفص معدني، حيث سيقضي حياته كلها التي تتراوح من ستة إلى ثمانية أشهر. يَخضع بعض أصحاب مزارع حيوانات الفراء -لا سيما في أوروبا- إلى معايير صارمة جديدة، تهدف إلى تحسين أوضاع المنك وغيره من الحيوانات التي تُعد...

داخل مزرعة في بولندا، يجثم حيوان “منك” داخل قفص معدني، حيث سيقضي حياته كلها التي تتراوح من ستة إلى ثمانية أشهر. يَخضع بعض أصحاب مزارع حيوانات الفراء -لا سيما في أوروبا- إلى معايير صارمة جديدة، تهدف إلى تحسين أوضاع المنك وغيره من الحيوانات التي تُعد مطمعاً لجمال جلودها.

يستعد عامل داخل مزرعة في كولومبيا لسلخ تمساح “كايمان بُني”، كان قد قُتل في وقت سابق بطعنة سكين واحدة في مؤخرة عنقه. سيسلخ العامل هذا الحيوان من الرأس إلى الذيل، قبل أن يتولى عامل آخر نزع الجلد. لا يعتبر جلد الكايمان فاخراً مثل جلد “القاطور الأميركي”،...

يستعد عامل داخل مزرعة في كولومبيا لسلخ تمساح “كايمان بُني”، كان قد قُتل في وقت سابق بطعنة سكين واحدة في مؤخرة عنقه. سيسلخ العامل هذا الحيوان من الرأس إلى الذيل، قبل أن يتولى عامل آخر نزع الجلد. لا يعتبر جلد الكايمان فاخراً مثل جلد “القاطور الأميركي”، وبالتالي فهو أقل سعراً وتكلفة.

 تم وضع حيوان المنك الموسوم هذا والذي قُتل بواسطة غاز أول أوكسيد الكربون، على حزام متحرك سينقله إلى آلات مهمتها إزالة جلده. تُلقى جثث حيوانات المنك في سلة المهملات، إذ لا فائدة تُرجى منها سوى في صناعة الأسمدة. ما إن يحل الخريف، يزداد سُمك فراء المنك...

تم وضع حيوان المنك الموسوم هذا والذي قُتل بواسطة غاز أول أوكسيد الكربون، على حزام متحرك سينقله إلى آلات مهمتها إزالة جلده. تُلقى جثث حيوانات المنك في سلة المهملات، إذ لا فائدة تُرجى منها سوى في صناعة الأسمدة. ما إن يحل الخريف، يزداد سُمك فراء المنك استعداداً لفصل الشتاء، فتقوم مزرعة مثل هذه في بولندا بتصفية الآلاف منها في اليوم الواحد.

..وعاد الفراء إلى عالم الأزياء

كان الجو شديد البرودة في منتصف فبراير إلى درجة تتجمد فيها أطرافك، رغم السماء الصافية وأشعة الشمس التي تلقي بوميضها فوق الثلج الأبيض. كنا نحث الخطى بثبات على الأرض الرطبة التي بلغت سماكة الجليد تحتها 23 سنتيمتراً.أشار "بيل ماكوفسكي" -الذي أمضى 60 عاما...

:عدسة عدسة: باولو مارتشيتي

1 أكتوبر 2016

كان الجو شديد البرودة في منتصف فبراير إلى درجة تتجمد فيها أطرافك، رغم السماء الصافية وأشعة الشمس التي تلقي بوميضها فوق الثلج الأبيض. كنا نحث الخطى بثبات على الأرض الرطبة التي بلغت سماكة الجليد تحتها 23 سنتيمتراً.
أشار "بيل ماكوفسكي" -الذي أمضى 60 عاما في مجال الصيد بالفخاخ، في الضواحي الشمالية لولاية ماين الأميركية حيث قضى معظم عمره- إلى بعض فروع شجر "جار الماء" العالقة في الجليد. ثم بدأ بشرح تفاصيل المشهد أمامنا إذ قال إن القنادس تبدأ في جمع "خشب الحور" -بعد أول موجة برد قارسة- ثم تكوِّم أغصان "جار الماء" غير الصالحة للأكل فوقها لتضغط بثقلها على خشب الحور المخبأ تحت الجليد؛ فتتغذى عليه طوال فصل الشتاء. لوّح ماكوفسكي بمعوله المعدني في الهواء وبدأ بضرب طبقات الجليد تحته بغية اختراق طبقاته السميكة.
ركز ماكوفسكي نظره على الممرات التي صنعتها القنادس تحت الجليد، ثم سألني وهو يضرب الجليد منقباً في بقعة أخرى مجاورة: "هل تشعر بصلابة النفق المحفور تحتنا؟ هل سمعت صوت انفجار فقاعات الهواء هذه؟". ثم شرع في توسيع فتحة الحفرة وسحب قطع الجليد المتحطم منها، إلى أن اقتلع معوله سطحاً جليدياً متسخاً؛ فإذا بنا أمام فخ معدني يطبق بشدة على رقبة قندس هائل الحجم، يتردد صدى أنفاسه الأخيرة داخل فقاعات الهواء المحاصرة في الجليد.
"نُطلق على مثل هذا القندس لقب البطانية الكبرى"، يقول ماكوفسكي، قبل أن يواصل كلامه مُعقباً "إنه قندس جيد". ورغم أن الصياد العجوز قدّر أنه لن يجني أكثر من 25 دولاراً لقاء فراء هذا القندس، إلا أن وجهه اكتسى بملامح رضا طبعت وجوه ألف جيل سابق من الصيادين المحترفين طوال طريق العودة.
وفي الواقع يبدو أن التغاضي عن مسألة قتل حيوانات الفراء لم يعد بالمشكلة الكبيرة. ذلك أن عارضات الأزياء اللواتي تظاهرن في يوم من الأيام ورفعن شعارات من قبيل "نفضل المشي عاريات على ارتداء الفراء"، لم يعدن في حرج اليوم من العمل في مجال عرض أزياء الفراء. إذ يقول "دان مولن" -وهو مربي لحيوانات المنك من أجل فرائها في مقاطعة نوفا سكوتيا الكندية- إن مصممي الأزياء "الذين كانوا يخشون مجرد لمس الفراء قبل 15 أو 20 عاماً تجاوزوا هذا المُحَرَّم اليوم". وقد اعترف كثير من العاملين في مجال تجارة الفراء بأن نشطاء حقوق الحيوان الذين رفعوا صوتهم عالياً احتجاجاً في الماضي، كانوا محقين في قولهم إن مربي حيوانات الفراء لا يقدِّمون مستوى لائقاً من الرعاية لحيواناتهم. لكنهم في الوقت نفسه، يعتقدون أن هذه التجارة قد تغيرت، على الرغم من تشكيك النشطاء في هذا الزعم. وعلى أي حال، بات الكثير من الناس ينظرون إلى ارتداء الفراء بوصفه خياراً شخصياً؛ ففي بعض المدن قد يتعرض المرء إلى نظرات غاضبة ومستاءة لمجرد كتابته رسالة نصية أثناء سيره في الشارع أكثر من ارتدائه لقطعة فراء.
وقد باتت مزارع تربية الحيوانات من أجل الفراء تهيمن على هذه التجارة. إذ تضاعف إنتاجها منذ تسعينيات القرن الماضي ليصل إلى مئات الملايين من قطع الجلود العام الماضي، يأتي معظمها من حيوان "المنك" وبعض أنواع الثعالب. وعادة ما يضيف الصيادون بالفخاخ إلى هذا العدد ملايين الجلود من حيوانات السمور البرية والذئاب والراكون وفئران المسك، وغيرها من المخلوقات. هذا بالإضافة إلى ملايين أخرى لا تحصى من الماشية والخراف والأرانب والنعام والتماسيح الشائعة والقواطير وتماسيح الكايمان، التي تربى للحصول على لحومها فضلاً على جلودها.
وحيـش يأبى الثبات

وحيـش يأبى الثبات

ترقُّبُ اكتشافات الديناصورات يعني أن وجهة النظر بشأنها لا تفتأ تتغير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟

لحظات مذهلة

لحظات مذهلة

يحكي مصورو ناشيونال جيوغرافيك، من خلال سلسلة وثائقية جديدة تستكشف عملهم، القصصَ التي كانت وراء صورهم الأكثر شهرة.