تستخدم التقنية المبتكرة اختبار “لامبور” (LamPORE)، القائم على تقنية “التضخيم الأيزوثرمي متساوي الحرارة” (LAMP) وتقنية تسلسل الحمض النووي السريعة التي توفرها “أوكسفورد نانوبور”، ضمن تركيبة تتمتع بأتمتة عالية للإنتاجية ومعالجة العينات وإعداد التقارير من...

تستخدم التقنية المبتكرة اختبار “لامبور” (LamPORE)، القائم على تقنية “التضخيم الأيزوثرمي متساوي الحرارة” (LAMP) وتقنية تسلسل الحمض النووي السريعة التي توفرها “أوكسفورد نانوبور”، ضمن تركيبة تتمتع بأتمتة عالية للإنتاجية ومعالجة العينات وإعداد التقارير من تطوير مجموعة “جي 42”. الصورة: Johnny Milano, The NY Times

"لامبور".. حل جديد لفحوصات سريعة وعالية الدقة للكشف عن كورونا

أعلنت مجموعة "جي 42" الشركة الرائدة في تقنيات الذكاء الصناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها، وشركة "أوكسفورد نانوبور تكنولوجيز"، المتخصصة بمجال تسلسل الحمض النووي ومقرها المملكة المتحدة، عن تطوير حل غير مسبوق...

10 June 2020

أعلنت مجموعة "جي 42" الشركة الرائدة في تقنيات الذكاء الصناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها، وشركة "أوكسفورد نانوبور تكنولوجيز"، المتخصصة بمجال تسلسل الحمض النووي ومقرها المملكة المتحدة، عن تطوير حل غير مسبوق يمكن استخدامه على نطاق سكاني واسع لإجراء الفحوصات السريعة وعالية الدقة للكشف عن فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19". ومن المقرر إطلاق هذا الحل المتكامل خلال الأسابيع المقبلة. وبفضل قدراته الإنتاجية الفائقة والمتوازية التي تتيح إجراء الفحوصات على المستوى الوطني، يتمتع الحل الجديد بالقدرة على إرساء معايير جديدة في مجال التشخيص على مستوى العالم.
تستخدم التقنية المبتكرة اختبار "لامبور" (LamPORE)، القائم على تقنية "التضخيم الأيزوثرمي متساوي الحرارة" (LAMP) وتقنية تسلسل الحمض النووي السريعة التي توفرها "أوكسفورد نانوبور"، ضمن تركيبة تتمتع بأتمتة عالية للإنتاجية ومعالجة العينات وإعداد التقارير من تطوير مجموعة "جي 42". ويمكن لفحوصات الكشف عن مرض "كوفيد-19" على نطاق سكاني واسع أن تساهم في كسر أنماط تفشي الفيروس، وبالتالي تقليل عدد الإصابات عند إجراء الفحوصات بالتزامن مع سرعة الاستجابة في قطاع الصحة العامة. وبينما ترتفع تكلفة الوسائل الحالية ويصعب استخدامها من الناحية اللوجستية لإجراء عمليات الفحص والتشخيص على نطاق واسع، يأتي الحل المتكامل الذي في هذه التقنية المبتكرة بتصميم يحدّ من تعقيدات الفحوصات الجماعية.
ويجري حاليا دمج الحل الجديد القائم على تقنية "لامبور" في استراتيجية الفحوصات الوطنية التي تطبقها دولة الإمارات. وفي أعقاب تسريع وتيرة التطوير في مختبر مجموعة "جي 42" للتسلسل الجيني في أبوظبي، يتوقع للبرنامج استيعاب مئات آلاف العينات يوميًا، كما أن المرونة التي يمتاز بها الحل ستدعم العمليات غير المركزية أيضًا، لتتيح بذلك إجراء الفحوصات حسب الطلب في أي مكان وزمان. وفي الوقت الراهن، تعمل مجموعة "جي 42" و"أكسفورد نانوبور" على تعزيز القدرة الإنتاجية لإطلاق هذه التقنية على مستوى العالم.
وقال "بينغ شياو"، الرئيس التنفيذي لمجموعة "جي 42": " يأتي التعاون مع شركة أوكسفورد نانوبور الرائدة في مجال منتجات تسلسل الحمض النووي، ليسهم في تسريع وتيرة مساعي المجموعة المتواصلة لتطوير تطبيقات تؤثر إيجابًا على الصحة العامة، فهذا الحل المبتكر ثمرة للجهود الحثيثة التي بذلها فريقنا المشترك في ظل الضغوطات الاستثنائية التي أفرزها وباء [كوفيد-19]". ومن جانبه قال الدكتور "غوردون سانغيرا"، الرئيس التنفيذي لشركة "أوكسفورد نانوبور": " تمثل الفحوصات السكانية الدقيقة والفعّالة من حيث التكلفة والتي يتم إجراؤها على نطاق واسع ركيزة أساسية لتخفيف القيود وحماية صحة السكان ودعم استئناف النشاط الاقتصادي بكفاءة ومسؤولية. فمن شأن الرؤى السريعة وقابلية التطبيق على نطاق واسع دون الاعتماد على تقنية [تفاعل البوليمرز المتسلسل PCR]، أن يجعل من تقنية الفحص الجديدة ذات القدرات الإنتاجية المرتفعة، والتي تعتمد على تقنية اختبار [لامبور] بمثابة أداة مثلى لتمكين الهيئات الحكومية والمؤسسات المعنية من إجراء الاختبارات بكفاءة وعلى نطاق سكاني واسع. ونحن على ثقة بأن شراكتنا مع المجموعة ستساعدنا على إطلاق هذه التقنية الجديدة بنجاح حول العالم".
ويمكن إجراء اختبار "لامبور" على الحمض النووي الريبوزي المستخرج من المسحات، ويجري أيضًا تطويره ليعمل مباشرة باستخدام عينات اللعاب. وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام اختبار "لامبور" لتحليل العينات البيئية للكشف عن وجود الفيروس على الأسطح أو الأنظمة الأخرى مثل منشآت معالجة المياه والصرف الصحي.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات "وام"

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.