يعتبر تنظيم الوجبات معيارا مهما في هذا المجال، وذلك بتناول ثلاثة وجبات رئيسة وثلاث وجبات خفيفة حتى لا يشعر الجسم بالجوع، وبالتالي الشعور بالبرد، كما يجب التركيز على الأغذية التي تعزز المناعة للوقاية من الأنفلونزا.

سكاي نيوز عربيةيحتاج جسم الإنسان في فصل الشتاء إلى نمط غذائي قد يكون مختلفا عن بقية الفصول الثلاث، ليحافظ على قدر جيد من الطاقة لأطول فترة ممكنة. ولا يعني تغير النمط الغذائي بالضرورة زيادة السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن؛ وإنما التركيز على...

فصل الشتاء.. نمط غذائي مختلف

سكاي نيوز عربيةيحتاج جسم الإنسان في فصل الشتاء إلى نمط غذائي قد يكون مختلفا عن بقية الفصول الثلاث، ليحافظ على قدر جيد من الطاقة لأطول فترة ممكنة. ولا يعني تغير النمط الغذائي بالضرورة زيادة السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن؛ وإنما التركيز على...

5 ديسمبر 2017

سكاي نيوز عربية
يحتاج جسم الإنسان في فصل الشتاء إلى نمط غذائي قد يكون مختلفا عن بقية الفصول الثلاث، ليحافظ على قدر جيد من الطاقة لأطول فترة ممكنة. ولا يعني تغير النمط الغذائي بالضرورة زيادة السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن؛ وإنما التركيز على الأغذية التي تمنحنا الطاقه لأطول وقت ممكن، حسب ما أورد موقع "الطبي المتخصص". وحسب الأخصائية الغذائية "ردينة الرفاعي"، فإن الجسم بحاجة إلى تناول أنواع مختلفة لاكتساب الطاقة في الشتاء.
ويعتبر تنظيم الوجبات معيارا مهما في هذا المجال، وذلك بتناول ثلاثة وجبات رئيسة وثلاث وجبات خفيفة حتى لا يشعر الجسم بالجوع، وبالتالي الشعور بالبرد، كما يجب التركيز على الأغذية التي تعزز المناعة للوقاية من الأنفلونزا والرشح، مثل الأغذية الغنية بفيتامين "سي" كالحمضيات والخضار الورقية وفيتامين "إي" مثل المكسرات والخضار الورقية. كذلك، شوربة الخضار والمشروبات الساخنه التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدا، إضافة إلى الأغذية البروتينية، مثل الحمص والفول والترمس المسلوق والكستناء والعدس حيث يأخذ الجسم فتره طويلة في هضمها مما يعطي شعور بالدفء والشبع لأطول وقت ممكن.
ومن الأغذية المفيدة أيضا، السحلب، وتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الذرة والشوفان والخبز الأسمر والبطاطا والبطاطا الحلوة والجزر بدلا من السكريات البسيطة مثل، الحلويات والمربى والشوكولاته.
كما يُنصح حسب الأخصائية ردينة الرفاعي، بتناول الأغذيه الغنيه بفيتامين "دي" لتعويض قلة التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء مثل الحليب ومنتجاته واللحوم خاصة الاسماك. وتناول الأغذيه التي تعزز الصحه النفسيه، خاصة لأولئك الذين قد يشعرون بالملل والاكتئاب في فصل الشتاء. وينصح لهؤلاء بتناول الأغذية التي تحتوي على الفسفور، كالموز والحمضيات والأغذيه المحتويه على الحمض الدهني "أوميغا-٣" مثل الأسماك والمكسرات كاللوز والبندق والفستق. يضاف إلى ذلك، زيادة تناول الألياف للوقايه من حدوث الإمساك بسبب قلة الحركة كتناول الخضراوات والفواكه بكثرة والحبوب الكامله مثل الخبز الأسمر والشوفان، و التقليل من الحلويات لاحتوائها على نسبه عالية من السكر والدهون التي تمنح الشعور بالدفء والشبع لفتره قصيره فقط.
وتنصح د. الرفاعي باستخدام المحليات الطبيعية، واستبدال السكر بالعسل واليانسون والابتعاد عن المحليات الصناعية، وأيضا الابتعاد التام عن الأغذية المصنعة، لأنها تزيد من متاعب في المعدة خلال فصل الشتاء مثل الوجبات الجاهزة واللحوم المصنعة. كما يجب الحرص على تناول المشروبات الساخنه قليلة السعرات.

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.