ماذا رأى تلسكوب “هابل” في يوم ميلادك؟

21 - أبريل - 2020
احتفالا بالذكرى الثلاثين لإطلاق تلسكوب "هابل" الفضائي، أصبح بإمكان الناس التعرف على الصور الفضائية المذهلة التي التقطها التلسكوب في يوم ميلادهم. وأطلقت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" المبادرة الجديدة، على موقعها الإلكتروني، تحت عنوان: "ماذا رأى هابل في يوم ميلادك؟"، إذ يقوم الشخص بإدخال الشهر ويوم الميلاد، لتبدأ عملية البحث. وذلك بالدخول إلى الرابط : https://www.nasa.gov/content/goddard/what-did-hubble-see-on-your-birthday وبفضل هذه الميزة الجديدة، أصبح بإمكان الناس ليس فقط مشاهدة الصور، وإنما التعرف على الأحداث الفضائية المصاحبة لها، ثم مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، والاعتماد على وسم #Hubble30.
ويعد تلسكوب من أهم المراصد الفضائية، وأُطلق إلى الفضاء عام 1990 ويدور منذ ذلك الحين حول الأرض، ليمد الفلكيين بأوضح وأفضل صور للفضاء. وقد حظي المرصد بهذا الاسم نسبة للعالم الفلكي "إدوين هابل". يذكر أن "هابل" يلتقط الصور على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، منذ إطلاقه إلى الفضاء الخارجي.

• روائع "هابل" العَشْر