ماذا تعرف عن “النوستالجيا”؟

12 - أكتوبر - 2017
سكاي نيوز عربية
اخترع الشاعر الإنجليزي "ويستن هيو أودن" كلمة 'توبوفيليا' عام 1948، لوصف شعور الناس عند العودة إلى مكان مميز من ماضيهم. أما الآن، فقد اكتشف العلماء ولأول مرة هذا الشعور "النوستالجي" في الدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي. ووفق ما ذكرته صحيفة "تلغراف" البريطانية، فإن الباحثين وجدوا أن الحنين إلى الماضي، من خلال استرجاع ذكريات أوقات مميزة في حياتك، أمر مهم جدا للصحة العقلية للإنسان.
وأظهرت الدراسة، التي أجرتها جامعة "ساري" بمدينة "غلدفورد" جنوب لندن، أن الحنين إلى الماضي يعطي شحنة إيجابية لدماغ الإنسان على اعتبار أنه يحرك عواطفهم. وتقول الدراسة "على سبيل المثال، المكان الذي يتزوج فيه الشخص يحمل أهمية عاطفية أكبر مقارنة مع صور حفل الزفاف..". وقال الدكتور "آندي مايرز" من الجامعة "لقد تمكنا للمرة الأولى من إثبات الفوائد الجسدية والعاطفية لأهمية العودة إلى الماضي وتذكر الأحداث الجميلة". وأضاف "وجدنا من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي علاقة وطيدة بين الناس والأماكن، والتي غالبا ما يكون من الصعب وصفها لفظيا".
  • الدماغ البشري