علماء يكشفون “فضلات الدماغ” أثناء النوم

03 - نوفمبر - 2019
سكاي نيوز عربية
كشفت دراسة طبية هي الأولى من نوعها، ما يتخلص منه دماغ الإنسان حين يخلد إلى النوم، لأجل إراحة الجسم والمساعدة على مواصلته العمل، بشكل طبيعي. وبحسب ما نقل موقع "Medicalnewstoday"، فإن السائل الدماغي الشوكي، يخضع لعملية شبيهة بالغسيل، من خلال عدة موجات، أثناء النوم؛ وهذا الأمر يؤدي إلى التخلص من أشياء تعادل الفضلات. ويقول الباحثون إن وظيفة النوم لا تقف عند إعادة تنشيط، وإنما تتيح المجال أمام إنجاز عملية "تنظيف" في دماغ الإنسان.
ووجد علماء من "جامعة بوسطن" بولاية ماساتشوسيتس الأميركية، أن السائل الذي يوجد في كل من الدماغ والحبل الشوكي، يشهد تفاعلات على شكل موجات، حتى يتخلص مما تراكم من "فضلات الأيض". ولتوضيح هذه المسألة بشكل أكبر، تقول الباحثة "لورا لويس"، أكاديمية مشاركة في البحث: "ما كنا نعرفه من ذي قبل هو أن هناك نشاطا للموجات الكهربائية في الخلايا العصبية، لكننا لم نكن نعرف بوجود نشاط آخر في السائل الدماغي الشوكي".
وشملت الدراسة، التي ستصدر في دورية "Science" العلمية، عينة من 13 شخصا تتراوح أعمارهم بين 23 و 33، ووافقوا جميعا على الخضوع لفحوص دماغ خلال فترة النوم، ثم ارتدوا أجهزة تخطيط كهربائية الدماغ. وكشفت النتائج أن السائل الدماغ الشوكي يتفاعل بشكل منسجم مع موجات الدماغ، لأجل التخلص من فضلات الدماغ. والمقصود بـ"فضلا الدماغ" هو عناصر عدة لا حاجة إليها، مثل بعض البروتينات السامة التي تستطيع أن تشكل حاجزا يعرقل تدفق المعلومات بين الخلايا العصبية.
  • عالِم أعصاب يُوَلِّدُ الذكرياتَ.. ويمحوها

لما كان "ستيف راميريز" طالبا في الكلية كان مولعا بموضوعات شتى: من شكسبير إلى البيانو، ومن رواد الفضاء إلى الطب؛ وهذا ما صَعَّب عليه اختيار تخصص بعينه.

• أدمغة في الفضاء