علماء فلك يرصدون ولادة كوكب جديد

21 - مايو - 2020
في حدث نادر، رصد علماء الفلك الأوروبيين أول دليل مباشر على ولادة كوكب جديد حول نجم حديث التكوين يبعد عن الأرض نحو 520 سنة ضوئية. واكتشف فريق من "جامعة باريس للعلوم والآداب" في فرنسا، قرصا كثيفا من الغبار والغاز يحيط بالنجم "إيه بي. أوريغاي" حديث التكوين، وذلك باستخدام التلسكوب الكبير "فيلت" التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي، والموجود في تشيلي.
ولاحظ الباحثون هيكلا حلزونيا مع "انحناء" بالقرب من مركز النجم، إذ قالوا إن هذا "الانحناء" اللامع الذي يمكن رؤيته بالقرب من المركز قد يكون ناتجا عن الغاز والغبار معا في الوقت الذي يبدأ فيه العالم الجديد في التشكل، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تصوير العملية مباشرة، وفقا لـ"سكاي نيوز". واستخدم الفريق أداة "سفير" في التلسكوب الكبير "فيلت" لالتقاط صور للنجم "إيه بي. أوريغاي"، والتي تظهر "دوامة الغبار المذهلة" التي يسببها العالم الجديد. وتتصادم الجسيمات الموجودة في أقراص الغبار والغاز وتلتصق ببعضها البعض أثناء دورانها حول النجم، وهذا ما يمكن أن يشكل عالما جديدا.
ووفقا لـ "إيمانويل دي فولكو"، من "مختبر الفيزياء الفلكية" بمدينة بوردو في فرنسا وأحد مؤلفي الدراسة، فإن ما يسمى بظاهرة "الركل" تسبب اضطرابات في القرص في شكل موجة. ويقول الفريق إن هذه الموجة تشبه إلى حد ما أثر قارب على بحيرة. وعندما يدور الكوكب الجديد حول النجم حديث التكوين، فإنه يتسبب في تشكيل الغاز والغبار المحيط به في ذراع حلزوني.

• الإقلاع.. ماذا بعد؟