لوكستورنا.. علاج جيني لنوع نادر من العمى

20 - ديسمبر - 2017
سكاي نيوز عربية
وافق مسؤولون طبيون في الولايات المتحدة، على أول علاج جيني في البلاد لمرض موروث، حيث يحسن من رؤية المرضى المصابين بنوع نادر من العمى. ويمثل ذلك تقدما كبيرا آخر في مجال الطب الجيني الناشئ. وتشكل هذه الموافقة لشركة "سبارك ثيرابيوتيكس" تدخلا يكفل تغيير حياة مجموعة صغيرة من المرضى الذين يعانون تغيرا جينيا يدمر الرؤية، وتعطي الأمل لكثير من الناس المصابين بأمراض وراثية أخرى.
وقالت شركة الأدوية الشهيرة إنها لن تكشف عن سعر الدواء حتى الشهر المقبل، مما يؤخر الجدل حول القدرة على تحمل تكاليف العلاج، الذي يتوقع محللون أنه ستبلغ قيمته مليون دولار أميركي. والحقن التي تسمى "لوكستورنا" هي أول علاج جيني توافق عليه "إدارة الغذاء والدواء" الأميركية، حيث يتم إعطاء الجينات التصحيحية مباشرة للمرضى. ويتداخل هذا التحول الجيني مع إنتاج إنزيم ضروري للرؤية الطبيعية. وتمكن المرضى الذين حصلوا على العلاج من رؤية الثلوج والنجوم والقمر لأول مرة في حياتهم.
  • الضعف البصري

يعاني نحو 285 مليون إنسان حول العالم من ضعف البصر الشديد، من بينهم 39 مليوناً كُفّت أبصارهم تماماً، ولا تكاد تمر دقيقة إلا ويفقد طفل في مكان ما من عال

• استعادة البصر.. في مرمى النظر

مكّنت الجهود المبذولة في مجالي الخلايا الجذعية والأجهزة الإلكترونية الحيوية٬ من إعادة جزء من البصر لمن فقده في السابق. فالخلايا الجذعية -وهي خلايا في

• سوار "سونو" الذكي.. حاسة سادسة لفاقدي البصر

سكاي نيوز عربية يسير "فرناندو ألبيرتوريو" بكل سهولة على رصيف مزدحم بالمارة وعربات الطعام وسط مدينة واشنطن، دون أن يلحظ أحد أنه كفيف البصر. والسر في ذ

• هكذا يمكن للكفيف أن "يرى بأذنيه"!

دويتشه فيله تقنية جديدة من شأنها مساعدة فاقدي البصر على التمييز بشكل أفضل بين ألوان ثمار الفاكهة أو إدراك تعبيرات الوجه بشكل فوري. التقنية الحديثة تع