ظاهرة فلكية نادرة.. رؤية 5 كواكب بالعين المجردة

18 - يوليو - 2020
يشهد العالم -يوم غد الأحد- ظاهرة فلكية نادرة، إذ سيكون بالإمكان رؤية 5 كواكب في آن. وستكون الكواكب "عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري وزحل" ظاهرة للعين المجردة قبل شروق الشمس بـ45 دقيقة، في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي. ووفقاً للخبراء، يرتقب أن تظهر برفقة الهلال في السماء، ويمكن رؤيتها دون الحاجة إلى تلسكوب، بحسب صحيفة "popularmechanics" الأميركية. وقال الدكتور "جيفري هانت"، أستاذ علم الفلك في منشور على المدونة، إن الكواكب الخمسة والهلال ستكون ظاهرة للعين المجردة في وقت واحد قبل شروق الشمس بـ45 دقيقة. وأضاف أنه "لمشاهدة جيدة، يفضل العثور على مكان يتيح رؤية واضحة في الشرق والشمال الغربي والجنوب الغربي". وسيكون المريخ ظاهرًا في الأفق الجنوبي الشرقي، وتتوهج الزهرة في السماء الشرقية، وسيكون المشتري على يمين القمر، والذي سيكون منخفضا جداً في الشمال الشرقي.
وقال "إبراهيم الجروان"، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، لـ "برق الإمارات": "سيكون بالإمكان رؤية 5 كواكب بالعين المجردة، بين الساعة 4 و5 فجرًا، وسيكون الأقرب إلى الأفق الغربي كوكب [المشتري]، يليه [زحل]، فيما يتوسط [المريخ] السماء، ويتألق [الزهرة] فوق الأفق الشرقي، وإلى الشرق منه يظهر [عطارد]، ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة في الإمارات إذا كانت الأجواء صافية".
  • كواكب على الأرض