اكتشاف ضخم.. العثور على توأم مجموعتنا الشمسية

16 - ديسمبر - 2017
سكاي نيوز عربية
ذكرت وكالة "ناسا" الأميركية للفضاء، أنها اكتشفت بالتعاون مع شركة "غوغل"، نظاما شمسيا بعيدا يشبه نظام مجموعتنا الشمسي، حيث يتكون من 8 كواكب تدور حول نجم، يطلق عليه اسم "كيبلر-90". واستند الاكتشاف على معلومات رصدها تلسكوب الفضاء كيبلر -التابع لوكالة ناسا- فأطلق على العالم المكتشف حديثا اسم "كيبلر- 90 آي". ويكمل العالم الجديد، دورة كاملة حول النجم في 14.4 يوما. وتقدر درجة حرارة السطح الساخن المواجه للنجم حوالى 425 درجة.
ونجم "كيبلر-90" هو أكبر وأكثر سخونة قليلا من شمسنا، ويقع على مسافة 2545 سنة ضوئية، لكن النظام الكوكبي الذي يدور حوله يشبه نظامنا الشمسي المعروف. وقال " كريستوفر شالو"، مهندس البرمجيات في شركة غوغل: "هذا الاكتشاف يجعل كيبلر-90 النجم الأول الذي يستضيف أكبر عدد من الكواكب مثل نظامنا الشمسي". ويعد هذا الإنجاز ضخما لأن علماء الفلك كانوا يعرفون بالفعل وجود 6 كواكب تدور حول كيبلر-90، قبل أن تساهم تقنيات الذكاء الاصطناعي من غوغل في اكتشاف كوكبين آخرين يدوران حول نفس النجم؛ مما رفع العدد الإجمالي للكواكب إلى 8 كما هو الحال في نظامنا الشمسي.
واستخدم مهندسون من غوغل -التي ساهمت في هذا الاكتشاف- نوعا من الذكاء الاصطناعي، يسمى التعلم الآلي، للغوص في ملايين الإشارات التي أرسلها تلسكوب كيبلر للعثور على الكواكب التي لم تصل إليها عمليات البحث السابقة.
  • رصد 7 كواكب بحجم الأرض قابلة للحياة