أقدم جينات البشر في إفريقيا

22 - مارس - 2018
الرباط- رويترز
وصف عالم آثار مغربي اكتشاف أقدم جينات بمغارة شمال شرق المغرب بأنه مهم جداً على أساس أن إفريقيا هي الموطن الأصلي للإنسان. وقال "عبد الجليل بوزوغار" -الباحث في المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث- إن أقدم جينات في إفريقيا حتى عام 2017 كان عمرها 8100 عام ووجدت في مالاوي؛ بينما تعود الجينات المكتشفة بمغارة "تافوغالت" قرب مدينة بركان -التي تبعد نحو 500 كيلومتر شمال شرقي الرباط- إلى 15 ألف سنة، وتُعد الأقدم على الإطلاق في إفريقيا. وقال إن‭ ‬"مناخ إفريقيا بسبب حرارته المرتفعة يدمر الجينات البشرية، لذلك لم نجد في السابق جينات أقدم من تلك التي وجدها العلماء في مالاوي". وأضاف بوزوغار الذي أشرف على هذه الدراسة العلمية أن مغارة "تافوغالت المتواجدة في جبل يقع على ارتفاع 720 متراً عن سطح البحر، تتميز بمناخها المعتدل والبارد نسبياً". وقال إن الأهمية الثانية لهذا الاكتشاف تتمثل في "استعمال تقنيات عالية جدا في المختبر لنصل إلى الجينات بالرغم من تواجدها في منطقة لا تحافظ مناخيا عليها".
وتشكل فريق البحث بالإضافة إلى مغاربة من "المعهد الوطني لعلوم الآثار" وجامعتي "محمد الأول" في وجدة و"محمد الخامس" بالرباط وجامعة "أوكسفورد" في ببريطانيا و"المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي" بلندن ومعهد "ماكس بلانك" في ألمانيا. وأوضح بوزوغار أن "منطقة شمال إفريقيا تعد أهم منطقة لدراسة خروج الإنسان العاقل من إفريقيا، على الرغم من أن الصحراء الكبرى قلصت أحيانا التحركات البشرية مع إفريقيا جنوب الصحراء، والأمر نفسه بالنسبة للبحر المتوسط فيما يخص جنوب أوروبا". وكان العلماء قد أعلنوا في منتصف العام الماضي اكتشاف جمجمة أقدم إنسان عاقل في المغرب غرب البلاد يبلغ عمرها 300 ألف عام.
  • عرض جمجمة عمرها 500 عام بتقنية ثلاثية الأبعاد على الانترنت

لندن - رويترز يمكن الآن رؤية جمجمة نجار -انتشلت من السفينة الحربية ماري روز الخاصة بالملك هنري الثامن والتي غرقت خلال معركة عام 1545م- بالتقنية ثلاثي

• جمجمة رضيعة تكشف عن أصول الأميركيين

واشنطن- رويترز كشف باحثون يوم الأربعاء، إنهم توصلوا إلى إجابة لسؤال شغل الكثيرين لفترة طويلة وهو: متى وصل البشر إلى الأميركيتين وكيف؟ وقال الباحثون إ

• أوسكار نيلسون

يُعيد تشكيل وجوه بشرية نابضة بالحياة، بناءً على لُقًى أثرية. يتمتع "أوسكار نيلسون" بالقدرة على منح الوجوه (وليس بالضرورة الأسماء) لعشرات الأشخاص المج

• من هم الأوروبيون الأوائل؟

لطالما استلهم المُنَظِّرون -حتى قبل زمن طويل من ظهور النازية- فكرةً مفادها أن بعض أسلاف الأوروبيين من ذوي العرق الأوروبي "النقي الخالص" قد وُجدوا في ه