خطة لحفظ عاصمة عريقة

01 - ديسمبر - 2016
كرّس طلال عكاشة نصف حياته لحماية مدينة البتراء الأردنيـة -البــالـغ عمــرها 2500 سنـة- ضد التـأثيرات المدمّرة للطبيعة والإهمال البشري. وفي وقتٍ تقاعد فيه العديد من أقرانه، ظل عكاشة (69 عاماً) مصمّماً على بذل الجهد لحفظ هذه العاصمة التجارية التي كانت مزدهرة في سالف الأزمان. حصل هذا الرجل -الذي كان قد درَس الكيمياء- على جائزة "رولكس" عام 2008؛ وقد أوجد قاعدةَ بيانات عن مدينة البتراء للباحثين، إذ وضع خريطة لثلاثة آلاف عنصر أثري منحوت من الحجر الرملي الأحمر وأخضعه للتحليل. وأمضى عكاشة ثلاث سنوات وهو يستعمل تقنية المسح التصويري لقياس مدى استقرار الصخور في "السِّيق"، المدخل الرئيس للبتراء. وفي عام 2015 أتمّ الرجل خطة حفظ للمدينة.
مازال هناك متّسعٌ من الوقت لحفظ الأبنية القائمــة، لأجل العلمــاء والسيّــاح والأجيـال القادمة؛ إلاّ أن عكاشة يريد أن يضمن أن تتوفر قاعدة بياناته على مراجع توضح هيئة الأبنية في الأصل إذا ما انهارت أجزاء منها في المستقبل.
موضوعات ذات صلة
  • البترا.. في الشارقة البترا.. في الشارقة

    الإمارات العربية المتحدة - الشارقة يستضيف متحف الشارقة للآثار معرض "البترا: أعجوبة الصحراء" الذي يتضمن مجموعة مذهلة من المقتنيات الأثرية النادرة والم

أضف تعليقك
اشترك معنا

اثر معارفك مع مجلة ناشيونال جوغرافيك العربية وضع العالم بين يديك

اشترك معنا