ومضات في الظلام

01 - يوليو - 2019

بقلم: كيرستن لوس

عدسة: كيرستن لوس

مصورة فوتوغرافية تغض بصرها عن مشاهد العنف والاضطرابات المتواصلة في المكسيك، لتركز على الجمال الأخّاذ لإحدى العجائب الطبيعية في البلد.

عندما هاتفني محرر صحافي بشأن التقاط صور لمقال عن اليراعات في المكسيك، قبلت الأمر حتى قبل أن أتحقق من جدولي الزمني. فقد سبق لي أن رأيت هذه الحشرات وهي تضيء الغابات في ولاية تلاسكالا، وقد تحمستُ لفرصة الرجوع إلى هناك.
خلال دراستي في "جامعة كوليما"، شرعت في استكشاف المكسيك، متجولةً في البلد عدة مرات بالحافلة. أمضيت بعض الوقت في 28 ولاية من أصل الولايات الـ31، وقد انبهرت بما يحويه البلد من تنوع كبير في المشاهد الطبيعية (كشواطئ ميتشواكان، وبركان كوليما، وهضبة سان لويس بوتوسي) أكثر من أي بلد آخر.
أعمل حاليًا صحافيةً مصورة في المكسيك وعلى طول حدودها مع الولايات المتحدة، حيث أوثق مواقف اليأس في حياة المكسيكيين اليومية التي نادرا ما تتحسن. وأنا جد محظوظة لأن بإمكاني عبور الحدود عندما أحتاج إلى ذلك، في حين يتعرض زملائي المكسيكيون للرقابة وتهديدات القتل.
إن التقارير الإخبارية عن المكسيك -وعلى أهميتها البالغة- لا تبرز وجهَ هذا البلد الذي فُتنتُ به ويؤوي في ربوعه كثيرًا من الناس الذين أحبهم. وقد وجدتُ في هذه المَهمة المهنية المُنصَبَّة حول جمال البلد الطبيعي فُسحة تريحني من ضغط العمل.
كانت لدي ثلاث ليال لالتقاط المشهد الساحر في الغابة. أمسكت حامل الكاميرا ومشيتُ رفقة زملائي في الغابة التي كان يلفها الضباب عند الغسق. جهَّزتُ نفسي، وظللنا ننتظر حتى تلاشى هزلنا ومزاحنا مع تلاشي ضوء النهار وظهور بقع صغيرة من الضوء.
علِمنا من مرشدينا أنه لا يُسمح في العادة للزائرين بتصوير اليراعات لأن صدور ضوء صناعي من الأجهزة الإلكترونية يمكن أن يُحدث خللًا في عاداتها. وعندما بدأت التقط الصور، كنت أعدِّل التعريض الضوئي باستمرار للتعويض عن الضوء المتـلاشـي. وللحصـول عـلى التوليفـة المرغوبة، وضعـت حامل الكاميرا على طريق صخرية شديدة الانحدار وكنت أضطر لتثبيته خلال لقطات التعريض الطويل. في العادة، ما كان ذلك ليكون بالأمر المهم، لكن اليراعات أبدت اهتمامًا كبيرًا بالكاميرا.. وبمن يقف خلفها. وقفت بثبات تام إذ كانت هذه الحشرات تزحف فوق جميع أجزاء جسمي -ذراعي وشعري ووجهي- فكانت تدغدغ أنفي وخدي. وحسبما لاحظته، لا تستمر ذروة تجمع هذه الحشرات إلا زُهاء 20 دقيقة في كل ليلة، لذلك كان الوقت المتاح لا يسمح لي بالقيام إلا ببضع محاولات.
موضوعات ذات صلة
  • حشرات مغذية حشرات مغذية

    حشرات مغذية في الدول النامية، يرتفع أيضا الطلب على اللحوم. ولكن تربية المواشي بطبيعتها تستنزف الكثير من الموارد؛ لذلك فإن التهام الحشرات -وهو أمر شا

  • وحوش مجهرية

    في المسـاء وعقب يوم عمل طويل، يستلقي المرء في سريره لنيل قسط من الراحة. وما أن يغفو حتى تتسلل وحوش مجهرية من مسام وجهه وتبدأ بالتنزه فوقه فيما هو يغط

  • حشرات.. تشاركك المسكن

    للطفيليات أشكال متعددة. وقد أظهرت دراسة شملت أكثر من 50 منزلاً في مدينة "رالي" بولاية كارولينا الشمالية، ونشرتها دورية (Peer J) العلمية، وجود مئات الأ

  • حشرات نطّاط الشجر

    إن كانت هناك منافسة على لقب أغرب حشرة في العالم، فحتما ستكون لحشرات نطّاط الشجر فرصة سانحة لنيل المركز الأول. عندما ترى إحداها أول مرة، ستتساءل حتما ف

أضف تعليقك
اﺷﺘﺮﻙ ﻣﻌﻨﺎ

اﺛﺮ ﻣﻌﺎﺭﻓﻚ ﻣﻊ ﻣﺠﻠﺔ ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎﻝ جيوغرافيك اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺿﻊ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ

اﺷﺘﺮﻙ ﻣﻌﻨﺎ