حشود هائلة من المصلين تولي وجوهها شطر قبلة المسلمين، لأداء صلاة المغرب.

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

كلنا انتقلنا واختلطنا وتغيرنا قبل أن نصل إلى مُستقر؛ قد يتصادف أن يكون هذا الـمستقر هو المكان نفسه الذي انطلقنا منه، أو الذي سننطلق منه فى رحلة جديدة.. وهكذا.وسـواء أكـان هذا الانتقـال زمنـيًا "حتميا" لا سلطة لنا عليه، أم انتقالاً مكانيًا قصدناه مضطرين...

01 أغسطس 2019 - تابع لعدد أغسطس 2019

كلنا انتقلنا واختلطنا وتغيرنا قبل أن نصل إلى مُستقر؛ قد يتصادف أن يكون هذا الـمستقر هو المكان نفسه الذي انطلقنا منه، أو الذي سننطلق منه فى رحلة جديدة.. وهكذا.
وسـواء أكـان هذا الانتقـال زمنـيًا "حتميا" لا سلطة لنا عليه، أم انتقالاً مكانيًا قصدناه مضطرين لعدد لا متناه من الظروف؛ فذلك تأكيد أننا مخلوقات رحالة جُبلت على الهجرة.
فـي اللغــة، لكلمــة "هجـرة" متـرادفـات عديدة، منها الرحيل والابتعاد والترك والنزوح والإعراض والبرح والمغادرة؛ ولكل مفردة أحوالها المتغيرة. غير أن الثابت الوحيد في كل تلك الأحوال، هو أن القائم بهذا الفعل لن تبقى ذاته على حالها، إذ سيعاد تشكيلها بشكل أو بآخر.
يحاول هذا العدد من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" أن يُخبرنا كم أننا متشابهون جدا، وهذا التشابه "مدعاة" مُلحة لأن نولي إنسانيتنا عناية مُثلى، ونتعامل مع الآخر المهاجر بوصفه مرآة لنا في زمن ما، قد يكون سابقًا وقد يغدو لاحقًا.
في الأول من أغسطس عام 2013، أي في مثل هذا اليوم قبل ستة أعوام كاملة، تصدرت للمرة الأولى كلمتي الافتتاحية مجلةَ ناشيونال جيوغرافيك العربية. كنت حينها قد رحلت عن عملي في صحيفة "الاتحاد" الإماراتية بعد أكثر من عقد ونصف العقد؛ ولطالما توقعت أني لـن أُُقدم على فعل كهذا في حياتي، إذ كانت "الاتحاد" بيتي وملاذي، لكن ذلك الرحيل جعلنـي أتأكد أننا جميعا "ضيـوف عـابرون"، وأن المستقر مـا هو إلا "وهم" نصنعه في مخيلتنا، لنُلطِّف به ألم الرحيل الدائم.
لكـل أنواع الرحيل ألم، ولكن لتلك الرحلة المقدسة إلى بيت الله العتيق في مكة المكرمة، بهجة يدركها المسلمون تماما. وفي هذا العدد نزين غلافنا بصورة للكعبة المشرفة، التي ظل يشد الرحال إليها ملايين من سكان المعمورة عبر قرون عديدة، طالبين بهجة القرب ولذة المستقر في رحاب الله. التقط الصورة وغيرها لـموضوع كسوة الكعبة، المصور الفوتوغـرافي السعـودي "رائــد اللحيــاني"، ضمن ما نعده باكورة أعمال ستتوالى عن قِبلة المسلمين، وهدية للعالم لـمناسبة عيد الأضحى المبارك.
فكل عام ونحن جميعا بخير.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات