الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- يستقبل فريق "أبولو" عام 1976.

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

لــم يكــن قــد مــر عقـد على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحــدة، عندمــا تم إنشاء "القبة السماوية" عــام 1980 بإمارة الشارقة؛ ورغـم هـذا العمر المبـكر عُدَّت القبة مختبرا علميـا وورشـة عمل للتطبيقات الفلكية وعلوم الملاحة، إلى جانب عملها الأساس في...

01 July 2019 - تابع لعدد يوليو 2019

لــم يكــن قــد مــر عقـد على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحــدة، عندمــا تم إنشاء "القبة السماوية" عــام 1980 بإمارة الشارقة؛ ورغـم هـذا العمر المبـكر عُدَّت القبة مختبرا علميـا وورشـة عمل للتطبيقات الفلكية وعلوم الملاحة، إلى جانب عملها الأساس في إنتاج الدراسات الملاحية.
والحقيقة أن العودة إلى ذلك التاريخ، عندما نثير الحديث عن برنامج الفضاء الإماراتي، تُعد مهمة للغاية، ليس فقط لأن المرصد السماوي كان آنذاك الوحيد من نوعه في المنطقة العربية، بل لأننا ونحن على بعد أقل من 500 يوم عن إطلاق "مسبار الأمل"، نحقق حلما فريدا ومفخرة لكل مواطن عربي في أصقاع دولنا الممتدة من المحيط إلى الخليج.
تتنوع الادعاءات التي يسوقها كل من أراد التشكيك في قدرتنا على بلوغ هذا الحلم، والحقيقة أنها عادة ما تُطرح استخفافا -لا أكثر- بجدوى الجهود والأموال المبذولة فيه؛ والحال أنها ما فتئت تُدحض مع استمرار الإعلان عن الخبرات البشرية الإماراتية المميزة التي تعمل في حقل الفضاء من المتخصصين في العلوم الهندسية والجيولوجيا والبيولوجيا وغيرهم، وما يبذلونه من جهود في مراكز الأبحاث والمختبرات لإنتاج أدق تفاصيل هذا المشروع، وإنجازنا ما يربو على 85 بالمئة من مراحله.. كلها أمور تجعلنا نستذكر بكل اعتزاز هذا الحلم الذي بدأ منذ استقبال المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- فريق "أبولو" عامي 1974
و 1976.
إذن.. فالقصة قديمة، والإصرار ممتد عقودا من الزمن تكاد تقارب عمر دولة الإمارات، والحماس يتزايد مع كل عام حتى بات الحلم وشيك التحقق، تفصلنا عنه أيام معدودات.. فهل ما بقي هناك من يشكك؟!

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات