جنّد روب وأليسيا حياتيهما أكثر من أربع سنوات لمساعدة كايتي على عيش حياة طبيعية قدر الإمكان. جاهدا نفسيهما رغم الإرهاق، متسلحيَن بإيمانهما بالله.

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

"يا لـها من صور صادمة مرعبة!" "كيف لمجلة ناطقة باللغة العربية أن تنشر مثل هذه الصور؟!".. لعلّ كثيراً منكم سيطرح هذا التساؤل ما إن يطالع التحقيق الرئيس لهذا العدد من مجلتكم "ناشيونال جيوغرافيك العربية"، بل ما إن يرى الغلاف. إن تساؤلات كهذه كانت أيضا محل...

01 سبتمبر 2018 - تابع لعدد سبتمبر 2018

"يا لـها من صور صادمة مرعبة!" "كيف لمجلة ناطقة باللغة العربية أن تنشر مثل هذه الصور؟!".. لعلّ كثيراً منكم سيطرح هذا التساؤل ما إن يطالع التحقيق الرئيس لهذا العدد من مجلتكم "ناشيونال جيوغرافيك العربية"، بل ما إن يرى الغلاف. إن تساؤلات كهذه كانت أيضا محل نقاش لدينا، وخصوصا بشأن مدى ملاءمتها لجمهور قرائنا؛ لكننا ارتأينا في النهاية أن ننشر الصور كاملة من دون نقصان، لكي نبرز -بالكلمة والصـورة- مـا وصـل إليـه التقـدم العـلـمي من معجزات طبية فاقت كل التصورات والتوقعات.
بالتأكيد هي صور مؤلمة، ولكنها ليست أكثر ما جعل أنفاسي تتلاحق بتوتر وخوف وترقب وأنا أقرأ التحقيق الرئيس لهذا العدد. صحيح أن قصة الشابة "كايتي" صاحبة الوجه الجديد فيها الكثير من الألم والمعاناة، وصحيح أن كل ما هو محيط بعملية زراعة الوجه يدعو للتأمل والإجلال والاعتزاز بما وصل إليه تقدم الإنسان، غير أن ثمة حكاية مختلفة على هامش كل ذلك كانت تؤلمني، إنها حكاية "عائلة ستابلفيلد": روب و أليسيا والدا كايتي. سيمر عليهما بعضنا مرورا عابرا أثناء قراءة تحقيق "وجه كايتي الجديد" بوصفهما مرافقين لها في كل التفاصيل منذ لحظة المأساة الأولى، ولكن صمودهما كان بالنسبة لي معجزة أخرى.
31 سـاعـة قضـاهـا الـوالـدان خـارج غـرفة العمليات في انتظار خروج كايتي بوجه جديد، هو أقل ما يمكن الحديث عنه في رحلتهما التي بدأت منذ اللحظة التي فقدت فيها ابنتهما وجهها في 25 مارس عام 2014. فمنذ ذلك الحين، جند الوالدان نفسيهما، متنقلين من ولاية إلى أخرى ومن منزلهما إلى مأوى. عاشا على كرم الآخرين وعملا في مهن لم تخطر قط في بال أليسيا المعلمة ولا روب القس، وصارت ابنتهما شغلهما الشاغل، فأقاما حملات التبرع عبر الإنترنت وانشغلا بمرافقتها وتنظيفها والترويح عنها ومتابعة حالتها الطبية، ومساندتها نفسيا في عز انكسارهما.
لا أعلم إلى أي مدى قد تُحول مأساة كهذه حياة عائلة بأكملها إلى منحى آخر، ولكنني على يقين أن هذا الأمر يفوق أي احتمال.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات