مارسيليا المصهر الاجتماعي الهائل

مارسيليا المصهر الاجتماعي الهائل

أقدم مدن فرنسا وأكبر موانئها وأكثرها كثافة سكانية بعد باريس. قال عنها الكسندر دوما إنها "تزداد شباباً كلما تقدم بها العمر". تضم خليطاً من الثقافات والقوميات والأديان يفوق أي حاضرة أوروبية. شوارعها...

26 يناير 2012

أقدم مدن فرنسا وأكبر موانئها وأكثرها كثافة سكانية بعد باريس. قال عنها الكسندر دوما إنها "تزداد شباباً كلما تقدم بها العمر". تضم خليطاً من الثقافات والقوميات والأديان يفوق أي حاضرة أوروبية. شوارعها مكتظة على الدوام وتحد الجبال المحيطة بها أي نمو طبيعي لضواحيها. جاليتها العربية والإسلامية تعتبر الأكبر والأبرز حضوراً وصعوداً بفعل عوامل التاريخ والجغرافيا.
إنها مارسيليا "المصهر الاجتماعي الهائل" الذي يشد الأنظار إليه باعتباره النموذج المديني الأصلح لتوافق الأعراق والطوائف متعددة الثقافات بطريقة سلمية. في تحقيق مصور يرصد المشهد الديمغرافي وتداعياته على الساحة الفرنسية عموماً والمارسيلية خصوصاً.

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

مسبار الأمل يلتقط أول صورة لسطح الكوكب الأحمر من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر، وهو أول مسبار عربي يصل إلى مدار المريخ.

"مسبار الأمل"" يبلغ  الكوكب الأحمر

علوم فلك

"مسبار الأمل"" يبلغ الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل" يدخل بنجاح مدار الالتقاط حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، ومحطة التحكم الأرضية في بدبي تتلقى أول إشارة من المسبار في 8:08 مساء.

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

علوم فلك

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.