صائد البرق

صائد البرق

كيف نتمكن من تصوير لحظة ولادة البرق التي لا تتعدى زمنياً 200 ألف جزء من الثانية؟ سؤال وقف العلماء أمامه عاجزين عن الإجابة إلى أن تمكن تيم ساماراس (الملقب بصياد البرق) من إعادة تصنيع كاميرا خاصة...

28 يونيو 2012

كيف نتمكن من تصوير لحظة ولادة البرق التي لا تتعدى زمنياً 200 ألف جزء من الثانية؟ سؤال وقف العلماء أمامه عاجزين عن الإجابة إلى أن تمكن تيم ساماراس (الملقب بصياد البرق) من إعادة تصنيع كاميرا خاصة أطلق عليها اسم "كاهونا" تزن حوالي 800 كيلوجرام وطولها 1.8 متر ومزودة بمعدات إلكترونية حديثة وتوربين يعمل بالهواء المضغوط والهليوم. وقد تمكن من تصوير لحظة ولادة برق بقوة 30 ألف أمبير وحل الكثير من ألغازه فكيف طور ساماراس "ملكة الكاميرات"، وما هي قدراتها العلمية، وما الذي اكتشفته في عالم البرق؟

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

مسبار الأمل يلتقط أول صورة لسطح الكوكب الأحمر من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر، وهو أول مسبار عربي يصل إلى مدار المريخ.

"مسبار الأمل"" يبلغ  الكوكب الأحمر

علوم فلك

"مسبار الأمل"" يبلغ الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل" يدخل بنجاح مدار الالتقاط حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، ومحطة التحكم الأرضية في بدبي تتلقى أول إشارة من المسبار في 8:08 مساء.

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

علوم فلك

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.