شعب كايابو الأمازوني

شعب كايابو الأمازوني

على مر السنين واجه شعب كايابو الأمازوني بنجاح كبير مخاطر شتى، كالأمراض والأوبئة المستوردة من الخارج، وزحف شركات التعدين الدولية الباحثة عن الأرباح السريعة، ورجال الأعمال الراغبين في اجتثاث الغابات...

28 نوفمبر 2013

على مر السنين واجه شعب كايابو الأمازوني بنجاح كبير مخاطر شتى، كالأمراض والأوبئة المستوردة من الخارج، وزحف شركات التعدين الدولية الباحثة عن الأرباح السريعة، ورجال الأعمال الراغبين في اجتثاث الغابات البكر واستبدالها بمزارع ضخمة لتربية المواشي، ومحاولة إقامة سد ضخم مدمر لبيئتهم بغية توليد الكهرباء. لكن شجاعة هذا الشعب الأصلي تصطدم اليوم بمخطط تشريعي برازيلي يهدف إلى إقرار قوانين تحُدُ من حقهم في الرفض أو الموافقة على المشاريع المزمع إقامتها في مناطق تواجدهم. فهل ينجح الكايابو في إنقاذ محيطهم الحيوي -وأنفسهم- من الضياع؟

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

مسبار الأمل يلتقط أول صورة لسطح الكوكب الأحمر من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر، وهو أول مسبار عربي يصل إلى مدار المريخ.

"مسبار الأمل"" يبلغ  الكوكب الأحمر

علوم فلك

"مسبار الأمل"" يبلغ الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل" يدخل بنجاح مدار الالتقاط حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، ومحطة التحكم الأرضية في بدبي تتلقى أول إشارة من المسبار في 8:08 مساء.

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

علوم فلك

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.