الدماغ البشري

الدماغ البشري كتلة معقدة التركيب من الدهون والبروتينات يبلغ وزنها حوالي 1.4 كيلوجرام، تستهلك في حالة الاستيقاظ طاقة تكفي لإضاءة مصباح كهربائي صغير. والدماغ هو المسؤول الفعلي والمباشر عن الأفعال اللاإرادية مثل التنفس والهضم وضربات القلب، وكذلك تلك...

الدماغ البشري

الدماغ البشري كتلة معقدة التركيب من الدهون والبروتينات يبلغ وزنها حوالي 1.4 كيلوجرام، تستهلك في حالة الاستيقاظ طاقة تكفي لإضاءة مصباح كهربائي صغير. والدماغ هو المسؤول الفعلي والمباشر عن الأفعال...

9 يناير 2014 - تابع لعدد يناير 2014

الدماغ البشري كتلة معقدة التركيب من الدهون والبروتينات يبلغ وزنها حوالي 1.4 كيلوجرام، تستهلك في حالة الاستيقاظ طاقة تكفي لإضاءة مصباح كهربائي صغير. والدماغ هو المسؤول الفعلي والمباشر عن الأفعال اللاإرادية مثل التنفس والهضم وضربات القلب، وكذلك تلك الإرادية المعقدة مثل التفكير والاستنتاج. لكن ما هي الآلية التي تتحكم بالمئة مليار خلية عصبية التي تتشكل في دماغنا؟ وما علاقتها بسرعة نقل المعلومات عبر هذه الخلايا؟ إجابات شيقة في عددنا المقبل ستحدث ثورة في فهمنا لوظائف الدماغ الداخلية.

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

مسبار الأمل يلتقط أول صورة لسطح الكوكب الأحمر من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر، وهو أول مسبار عربي يصل إلى مدار المريخ.

"مسبار الأمل"" يبلغ  الكوكب الأحمر

علوم فلك

"مسبار الأمل"" يبلغ الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل" يدخل بنجاح مدار الالتقاط حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، ومحطة التحكم الأرضية في بدبي تتلقى أول إشارة من المسبار في 8:08 مساء.

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

علوم فلك

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.