نيزك ضخم يمر بالقرب من الارض

قلم رويترز

عدسة رويترز

19 فبراير 2014

مر نيزك يقدر حجمه بحجم ثلاثة ملاعب كرة قدم بالقرب من كوكب الارض يوم الاثنين 17 فبراير بعد عام تقريبا من انفجار نيزك اخر فوق روسيا ادى الى اصابة 1200 شخص. وقالت خدمة التليسكوب الالية (سلوه) في بيان على موقع سلوه دوت كوم Slooh.com ان كاميرا سلوه سبيس اقتفت اقتراب النيزك الذي كان يسير بسرعة 43 الف كيلومتر في الساعة وبدأ في الساعة الثانية صباحا بتوقيت جرينتش اليوم الثلاثاء. وقدمت مجموعة دبي للفلك لسلوه صورا للجزء من السماء الذي كان من المتوقع ان يشاهد فيه النيزك لكن التقاط حركته على الفور في بث حي لم يكن ممكنا امام خلفية نجوم الليل. وكان النيزك يمر بالارض على بعد 3.4 مليون كيلومتر بعد اقل بقليل من عام على انفجار نيزك اخر في 15 فبراير شباط 2013 فوق تشيليابينسك? ?في روسيا. وادى انفجار هذا النيزك الى اصابة 1200 شخص في اعقاب موجة اهتزازية ضخمة ادت الى تحطم النوافذ ودمرت مباني. وقال بول كوكس المدير البحثي والتقني لسلوه خلال البث الذي استمر ساعة ان مرصد سلوه الرائد الموجود في منطقة ماونت تيد بجزر الخالدات كان مغطى بالجليد ولم يمكن استخدامه لمشاهدة النيزك 2000 اي.ام.26. (رويترز)

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

مسبار الأمل يلتقط أول صورة لسطح الكوكب الأحمر من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر، وهو أول مسبار عربي يصل إلى مدار المريخ.

"مسبار الأمل"" يبلغ  الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل"" يبلغ الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل" يدخل بنجاح مدار الالتقاط حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، ومحطة التحكم الأرضية في بدبي تتلقى أول إشارة من المسبار في 8:08 مساء.

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.