تعد الغربان “الكاليدونية” الحيوانات الوحيدة المعروفة حتى الآن بقدرتها مثل الإنسان، على صنع هذا النوع من الأدوات التي تستخدمها للحصول على الطعام.

سكاي نيوز عربيةأظهرت دراسة حديثة أن الغربان "الكاليدونية" المعروفة بذكائها، تبذل جهدا أقل حين تكون أكبر في السن لصنع أدوات تستخدمها للحصول على طعام، في ما يشير إلى أنها تصبح أكثر كسلا مع التقدم في العمر والخبرة. وتبيّن أن الغربان المتقدّمة في العمر...

غربـان كسـولة

سكاي نيوز عربيةأظهرت دراسة حديثة أن الغربان "الكاليدونية" المعروفة بذكائها، تبذل جهدا أقل حين تكون أكبر في السن لصنع أدوات تستخدمها للحصول على طعام، في ما يشير إلى أنها تصبح أكثر كسلا مع التقدم في...

11 ديسمبر 2017

سكاي نيوز عربية
أظهرت دراسة حديثة أن الغربان "الكاليدونية" المعروفة بذكائها، تبذل جهدا أقل حين تكون أكبر في السن لصنع أدوات تستخدمها للحصول على طعام، في ما يشير إلى أنها تصبح أكثر كسلا مع التقدم في العمر والخبرة. وتبيّن أن الغربان المتقدّمة في العمر والتجربة تلجأ في معظم الأحيان إلى طرق سهلة، فتنتزع غصنا يكون طرفه مناسبا للإمساك بالطعام على شكل صنّارة؛ أما الغربان الأصغر في السن فتلجأ إلى طرق أكثر تعقيدا، وهي تعرية الغصن من الورق واللحاء ونقره قرب العقدة ليتخذ شكلا معقوفا مثل الصنارة.
وقال "كريستيان روتز"، الأستاذ في جامعة "سانت أندروز" البريطانية والمشرف على الدراسة: "هذا المسار يتطلب وقتا أطول، والطيور ذات الخبرة تسعى لتجنّب ما يضيع طاقتها". وتعد هذه الغربان الحيوانات الوحيدة المعروفة حتى الآن بقدرتها مثل الإنسان، على صنع هذا النوع من الأدوات التي تستخدمها للحصول على الطعام. وتشير الأبحاث العلمية إلى أن الإنسان اكتسب مهارة صنع الصنارة قبل 23 ألف سنة.
ومع أن حيوانات أخرى، مثل الدلافين والفيلة وقردة الشمبانزي وبعض الطيور تستخدم أدوات للحصول على الطعام، لكن أيا منها ليست لديه القدرة على صنع أداة مثل الصنارة، وفقا للعلماء. فقردة الشمبانزي مثلا تستخدم جذور النبات التي تكون أصلا على شكل صنارة لالتقاط الطحالب، لكنها لا تصنعها بنفسها، بحسب "كريستوف بويش"، مدير معهد "ماكس بلانك" في ألمانيا.

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

علوم فلك

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.