تبلغ كتلة هذا الثقب الاسود ما يوازي 12 مليار مرة كتلة الشمس

اعلن علماء فلك الاربعاء انهم رصدوا ثقبا اسود "مرعبا" عمره ضارب في القدم، يزعزع النظريات السائدة حاليا حول تشكل هذه الاجرام الفضائية التي تبتلع كل ما حولها.والثقب الاسود جرم هائل الكتلة بحيث ان جاذبيته تبتلع كل ما حولها بما في ذلك الضوء الذي لا تسمح له...

الثقب الأسود

اعلن علماء فلك الاربعاء انهم رصدوا ثقبا اسود "مرعبا" عمره ضارب في القدم، يزعزع النظريات السائدة حاليا حول تشكل هذه الاجرام الفضائية التي تبتلع كل ما حولها.والثقب الاسود جرم هائل الكتلة بحيث ان...

1 مارس 2015

اعلن علماء فلك الاربعاء انهم رصدوا ثقبا اسود "مرعبا" عمره ضارب في القدم، يزعزع النظريات السائدة حاليا حول تشكل هذه الاجرام الفضائية التي تبتلع كل ما حولها.
والثقب الاسود جرم هائل الكتلة بحيث ان جاذبيته تبتلع كل ما حولها بما في ذلك الضوء الذي لا تسمح له بالافلات منها، ولذا فانها تبدو سوداء اذ لا ينعكس الضوء منها.
وتبلغ كتلة هذا الثقب الاسود ما يوازي 12 مليار مرة كتلة الشمس، بحسب ما ذكر العلماء في تقرير نشر في مجلة نيتشر البريطانية.
ووفقا للعلماء، فان هذا الثقب الاسود، وهو الاكبر المكتشف حتى الآن، تشكل بعد حوالى 900 مليون سنة على الانفجار الكوني الكبير (بيغ بانغ) الذي وقع قبل 13,7 مليار سنة ونشأ الكون إثره، اي انه يعود اإلي وقت مبكر من عمر الكون.
وقال فويان بيان الباحث في جامعة استراليا الوطنية والمشارك في هذه الاكتشاف ان تشكل ثقب اسود كبير في وقت مبكر نسبيا من عمر الكون "امر يصعب فهمه في ظل النظريات السائدة حاليا عن الثقوب السوداء".


باريس، 26-2-2015 (أ ف ب)

علوم

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

مسبار الأمل يلتقط أول صورة لسطح الكوكب الأحمر من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر، وهو أول مسبار عربي يصل إلى مدار المريخ.

"مسبار الأمل"" يبلغ  الكوكب الأحمر

علوم فلك

"مسبار الأمل"" يبلغ الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل" يدخل بنجاح مدار الالتقاط حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، ومحطة التحكم الأرضية في بدبي تتلقى أول إشارة من المسبار في 8:08 مساء.

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

علوم فلك

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.