القطب الجنوبي للمشتري وتبدو العواصف في ذروتها.

أ.ب- صحيفة الخليجنشرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) صوراً للمرة الأولى من كوكب المشتري التقطت خلال رحلة أولى على مقربة من الكوكب الغازي العملاق، وهي تبين ظواهر مسجلة سابقاً، من بينها الشفق القطبي في القطب الجنوبي من هذا الكوكب.وحلق المسبار الفضائي جونو...

صور جديدة عن المناطق القطبية في المشتري

4 سبتمبر 2016

أ.ب- صحيفة الخليج

وحلق المسبار الفضائي جونو البالغة زنته 3.6 طن في أدنى مسافة له من المشتري في 27 أغسطس/آب ليصل إلى ارتفاع 4200 كم فقط من الغطاء السحبي للكوكب. وكان المسبار قد دخل في مدار المشتري في الرابع من يوليو/تموز الماضي، بعد رحلة استمرت 5 سنوات، ولا يزال من المقرر أن يحلق 35 مرة على مسافة قريبة من الكوكب لإجراء تحليلات عنه حتى مطلع 2018 قبل أن يدخل إلى غلافه الجوي بلا عودة.
والتقطت الصور العالية الدقة بواسطة كاميرا مسماة «جونوكام» وهي إحدى الأدوات التسع الموجودة على متن مسبار جونو.
ونقل مسبار جونو خصوصاً صوراً بالأشعة تحت الحمراء عن المنطقتين القطبيتين تحت الغطاء السحبي للكوكب، على ما أكد ألبرتو أدرياني من معهد الفيزياء الفلكية وعلم الأجرام الفضائية في روما، وأحد المسؤولين عن أداة «جيرام» التي سمحت بالحصول على هذه الصور. وقال سكوت بولتون من معهد «ساوث ويست ريسرتش إنستيتيوت» في سان أنطونيو في تكساس، والمسؤول العلمي الرئيسي في مهمة جونو: «الصور الأولى للقطب الشمالي من المشتري تبدو لنا مختلفة بالكامل عن كل ما رأيناه أو صورناه سابقاً». ولفت إلى أن الألوان أكثر زرقة مما هي في الأنحاء الأخرى من الكوكب، وثمة عواصف كثيرة، ولا إشارات عن نطق من ألوان مختلفة عن تلك التي اعتدنا رؤيتها حول المشتري.
وقال ألبرتو أدرياني: «فوجئنا لرؤيتنا للمرة الأولى ظواهر شفق قطبي في القطب الجنوبي للمشتري»، مضيفاً أن أي أداة أخرى على الأرض أو الفضاء لم تسمح سابقاً بمراقبة هذه الظواهر.

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

مسبار الأمل يلتقط أول صورة لسطح الكوكب الأحمر من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر، وهو أول مسبار عربي يصل إلى مدار المريخ.

"مسبار الأمل"" يبلغ  الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل"" يبلغ الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل" يدخل بنجاح مدار الالتقاط حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، ومحطة التحكم الأرضية في بدبي تتلقى أول إشارة من المسبار في 8:08 مساء.

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.