ذوبان الجليد يتجه إلى القطب الشمالي

صحيفة الخليجاستمرت مساحة الجليد في المحيط المتجمد الشمالي في التراجع بشكل حاد هذا الصيف، حيث أصبح الجليد يذوب باتجاه القطب الشمالي نفسه، وذلك حسبما أوضح كلاوس جروسفيلد الباحث في علوم المناخ بمعهد ألفريد فيجنر بمدينة بريمرهافن شمالي ألمانيا. وأشار...

ذوبان الجليد يتجه إلى القطب الشمالي

صحيفة الخليجاستمرت مساحة الجليد في المحيط المتجمد الشمالي في التراجع بشكل حاد هذا الصيف، حيث أصبح الجليد يذوب باتجاه القطب الشمالي نفسه، وذلك حسبما أوضح كلاوس جروسفيلد الباحث في علوم المناخ بمعهد...

24 سبتمبر 2016

صحيفة الخليج

استمرت مساحة الجليد في المحيط المتجمد الشمالي في التراجع بشكل حاد هذا الصيف، حيث أصبح الجليد يذوب باتجاه القطب الشمالي نفسه، وذلك حسبما أوضح كلاوس جروسفيلد الباحث في علوم المناخ بمعهد ألفريد فيجنر بمدينة بريمرهافن شمالي ألمانيا. وأشار جروسفيلد إلى أن ذوبان الجليد لم يصل من قبل إلى هذه المنطقة القريبة من القطب الشمالي ، ما يبين مدى قابلية النظام للتأثر بعواقب ظاهرة التغير المناخي.
وعلى الرغم من أن هذه المنطقة ستعود للتجمد مرة أخرى في الشتاء، إلا أن الخطر لا يزال يتهدد هذه المنطقة بالذوبان مرة أخرى الصيف القادم حسبما أوضح الخبير الألماني. وأظهرت التحليلات التي قام بها باحثو المعهد وباحثو جامعة هامبورغ أن المساحة الجليدية في المنطقة القطبية الشمالية تقلصت إلى 4.1 مليون كيلومتر مربع تقريباً سبتمبر/أيلول الجاري، وهي ثاني أقل مساحة للمنطقة القطبية بعد الرقم القياسي الذي حققه ذوبان الجليد عام 2012 منذ بدء تحليل البيانات التي يتم الحصول عليها باستخدام الأقمار الصناعية المتخصصة.

انتهى

علوم

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

مسبار الأمل يلتقط أول صورة لسطح الكوكب الأحمر من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر، وهو أول مسبار عربي يصل إلى مدار المريخ.

"مسبار الأمل"" يبلغ  الكوكب الأحمر

علوم فلك

"مسبار الأمل"" يبلغ الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل" يدخل بنجاح مدار الالتقاط حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، ومحطة التحكم الأرضية في بدبي تتلقى أول إشارة من المسبار في 8:08 مساء.

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

علوم فلك

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.