الظاهرة الفلكية النادرة “القمر الأزرق”. الصورة: روسيا اليوم

صحيفة الخليجمن المتوقع أن يجلب اليوم الأخير من سبتمبر/أيلول، حدثاً قمرياً نادراً لم يشهده العالم منذ مارس/آذار عام 2014، وهو القمر الأسود.ومصطلح القمر الأسود له عدة تعريفات، لكن هناك واحدة هي أكثرها شيوعاً، قمر جديد ثانٍ في الشهر، وهو أمر مماثل لما...

"القمر الأسود" ظاهرة نادرة نهاية سبتمبر

صحيفة الخليجمن المتوقع أن يجلب اليوم الأخير من سبتمبر/أيلول، حدثاً قمرياً نادراً لم يشهده العالم منذ مارس/آذار عام 2014، وهو القمر الأسود.ومصطلح القمر الأسود له عدة تعريفات، لكن هناك واحدة هي...

28 سبتمبر 2016


صحيفة الخليج

من المتوقع أن يجلب اليوم الأخير من سبتمبر/أيلول، حدثاً قمرياً نادراً لم يشهده العالم منذ مارس/آذار عام 2014، وهو القمر الأسود.
ومصطلح القمر الأسود له عدة تعريفات، لكن هناك واحدة هي أكثرها شيوعاً، قمر جديد ثانٍ في الشهر، وهو أمر مماثل لما يعرف بالقمر الأزرق، الاسم الذي يقترن بظهور القمر مكتملاً مرتين في الشهر الواحد. ولن يكون القمر الثاني حدثاً مرئياً إلى جانب القمر المضيء، نظراً لأنه قمر جديد، وكانت المرة الأخيرة التي ظهر فيها قمران في الشهر ذاته خلال شهر مارس/آذار عام 2014. وفيما سيكون بعض مناطق العالم، من بينها الولايات المتحدة، على موعد مع ظاهرة القمر الأسود في نهاية الشهر الجاري، فإنه لن يكون الأمر مماثلاً بالنسبة للعالم بأسره، بحسب روسيا اليوم.
وفي حين أن ظاهرة القمر الأسود لا تحدث سوى مرة واحدة كل عامين ونصف إلا أن هناك العديد من الأحداث القمرية الأخرى التي تندرج تحت نفس المسمّى. ومن المتوقع أن تحدث هذه الظاهرة مجدداً بالنسبة لنصف الكرة الغربي في يوليو/تموز 2019.

انتهى

علوم

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

مسبار الأمل يلتقط أول صورة لسطح الكوكب الأحمر من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر، وهو أول مسبار عربي يصل إلى مدار المريخ.

"مسبار الأمل"" يبلغ  الكوكب الأحمر

علوم فلك

"مسبار الأمل"" يبلغ الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل" يدخل بنجاح مدار الالتقاط حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، ومحطة التحكم الأرضية في بدبي تتلقى أول إشارة من المسبار في 8:08 مساء.

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

علوم فلك

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.