نجحت البعثة النمساوية في التل الأثري بمنطقة “كوم أمبو” في الكشف عن جزء من جبانة تعود لعصر الانتقال الأول، في حين عثرت البعثة المصرية السويسرية العاملة بمدينة أسوان على تمثال غير مكتمل يعود للعصر اليوناني الروماني.

سكاي نيوز عربيةأعلنت وزارة الآثار المصرية، العثور على 4 دفنات سليمة لأطفال وجزء من جبانة وتمثال غير مكتمل في عدد من المواقع الأثرية بمحافظة أسوان جنوبي البلاد. وقال "مصطفي وزيري" -أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية- إن البعثة الأثرية السويدية...

اكتشافات أثرية جديدة في أسوان

سكاي نيوز عربيةأعلنت وزارة الآثار المصرية، العثور على 4 دفنات سليمة لأطفال وجزء من جبانة وتمثال غير مكتمل في عدد من المواقع الأثرية بمحافظة أسوان جنوبي البلاد. وقال "مصطفي وزيري" -أمين عام المجلس...

15 ديسمبر 2017

سكاي نيوز عربية
أعلنت وزارة الآثار المصرية، العثور على 4 دفنات سليمة لأطفال وجزء من جبانة وتمثال غير مكتمل في عدد من المواقع الأثرية بمحافظة أسوان جنوبي البلاد. وقال "مصطفي وزيري" -أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية- إن البعثة الأثرية السويدية المصرية المشتركة، العاملة بمنطقة "جبل السلسلة" نجحت في الكشف عن 4 دفنات سليمة لأطفال تعود لعصر "التحامسة" الأسرة الثامنة عشر. كما نجحت البعثة النمساوية في التل الأثري بمنطقة "كوم أمبو" في الكشف عن جزء من جبانة تعود لعصر الانتقال الأول، في حين عثرت البعثة المصرية السويسرية العاملة بمدينة أسوان على تمثال غير مكتمل يعود للعصر اليوناني الروماني.
وأوضحت "ماريا نيلسون" من البعثة الأثرية السويدية أن الـ 4 دفنات كشفت عن عادات الدفن خلال عصر التحامسة، كما أنها تلقي الضوء على جزء كبير من الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية لأفراد تلك الفترة. أما البعثة النمساوية عثرت -في أول موسم حفائر لها بالموقع- على جزء من جبانة من عصر الانتقال الأول بها عدد من الدفنات والمقابر المبنية من الطوب اللبن وبداخلها العديد من الأواني الفخارية ومشتملات الدفن.
من جانبها، أشارت البعثة المصرية السويسرية إلى أنها عثرت على تمثال غير مكتمل فاقد الرأس والقدمين واليد اليُمنى وهو مصنوع من الحجر الجيري الأصفر. وأضافت أن التمثال يعود لسيدة وأن الزي الذي ترتديه يشبه الزي الخاص بالآلهة الإغريقية "ارتميس" آلهة الصيد والبرية وآلهة الإنجاب والعذرية والخصوبة.

علوم

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

أول صورة لكوكب المريخ من "مسبار الأمل"

مسبار الأمل يلتقط أول صورة لسطح الكوكب الأحمر من على ارتفاع 25 ألف كيلومتر، وهو أول مسبار عربي يصل إلى مدار المريخ.

"مسبار الأمل"" يبلغ  الكوكب الأحمر

علوم فلك

"مسبار الأمل"" يبلغ الكوكب الأحمر

"مسبار الأمل" يدخل بنجاح مدار الالتقاط حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، ومحطة التحكم الأرضية في بدبي تتلقى أول إشارة من المسبار في 8:08 مساء.

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

علوم فلك

المجتمع العلمي العالمي يترقب "المرحلة الأخطر" في رحلة "مسبار الأمل"

إن المهمة الفضائية لمسبار الأمل حملت للقائمين عليها والمتابعين لها مزيجًا من مشاعر الثقة والترقب إزاء فرص دخول المدار بنجاح، في ظل اقتراب المركبة الفضائية الإماراتية من المريخ.