تعيش بضع عشرات من أنواع نطاط الطين في النظم البيئية للمنغروف ومناطق المد والجزر في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ساحل الكويت، حيث تجشم “توماس بي. بيشاك”، المصور المخضرم لدى ناشيونال جيوغرافيك، عناء “الانبطاح في الطين بلا حراك عدة ساعات لتصوير طقوس...

تعيش بضع عشرات من أنواع نطاط الطين في النظم البيئية للمنغروف ومناطق المد والجزر في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ساحل الكويت، حيث تجشم “توماس بي. بيشاك”، المصور المخضرم لدى ناشيونال جيوغرافيك، عناء “الانبطاح في الطين بلا حراك عدة ساعات لتصوير طقوس المغازلة” لدى هذا النوع من الأسماك.

لا أبناء.. بلا هواء

إن دراسة السمك المراوغ الذي يعيش في جحور مظلمة من الطين ليست بالأمر اليسير. وعلى سبيل المثال، فإن العلم المتعلق بأنواع نطاط الطين العديدة يظل علمًا غير مكتمل، بل إن بعضًا مما هو معروف منها لا يخلو من الغرابة. إذ يُبقي أحد أنواعها على رطوبة عيونه...

قلم: باتريشيا إدموندز

1 مارس 2020 - تابع لعدد مارس 2020

إن دراسة السمك المراوغ الذي يعيش في جحور مظلمة من الطين ليست بالأمر اليسير. وعلى سبيل المثال، فإن العلم المتعلق بأنواع نطاط الطين العديدة يظل علمًا غير مكتمل، بل إن بعضًا مما هو معروف منها لا يخلو من الغرابة. إذ يُبقي أحد أنواعها على رطوبة عيونه البارزة عن طريق سحبها إلى داخل أغشيتها قبـل أن يعمد إلى إخراجها مرة أخرى؛ ومن هنا جاء اسم جنسها اللاتيني "Boleophthalmus" (وتعني العين الجاحظة).
وعندما يحين وقت تزاوج هذه الأسماك البرمائية في مواضع المد والجزر بالمناطق المدارية حيث يعيش بعضها، فإن الذكر يقوم بعروض مغازلة يغلب عليها طابع البهرجة؛ إذ يبسط زعانفه ويقفز عاليًا في الهواء. فإن أعجبت إحدى الإناث بتلك العروض، تتبع الذكر إلى جحر بغرض التزاوج بعيدًا عن أعين المتطفلين. لكن "أتسوشي إيشيماتسو"، من "جامعة ناغازاكي" اليابانية، وفريقه، توصلوا إلى وضع صورة مجمعة للكيفية التي تتكاثر بها أسماك نطاط الطين؛ وذلك باستخدامهم منظارًا داخليا وأدوات تنقيب، فضلا عن قدر كبير من الصبر في الأبحاث.
يبني الذكر جحرًا ليكون بمنزلة عش حيث تفضي قناة واحدة أو عدة قنوات إلى غرفة مملوءة جزئيًا بالماء، لكن لها سقف مقبب يحتوي على تجويف هوائي. وتضع الأنثى بيوضها على السقف، ثم يخصبها الذكر.
وعندمـا تغـادر الأنثى المكـان، يعتني الذكـر بالبيض خلال أيام "الحمل" القليلة. وللحفاظ على الأوكسجين اللازم للبيـض، يصعـد الذكر إلى السطح ليتنشق الهواء ويحمله إلى الداخل قبل أن ينفثه، ثم يعاود الكرة المرة تلو المرة. وقد استنتجت "كارين مارتن"، من خلال مشاهدة الفيديو الذي أعده زميلها إيشيماتسو باستخدام المنظار الداخلي، أن الذكر قد يتنشق "نحو 100 جرعة" لإحداث فقاعة الهواء.
وتُواصل مارتن قائلة إن الذكر "الحامل" يستطيع بطريقة ما "تتبع المد والوقت"؛ وفي اللحظة المناسبة، يبدأ في تنشق جرعات الهواء لينفثها داخل الجحر. ثم يبدأ الماء في التدفق إلى الداخل حيث يحفز ذلك على فقس اليرقات، فتسبح إلى أعلى الجحر، ومن ثم إلى الخارج. تقول مارتن إن الذكر "يثبت أنه أب صالح حقًا".

استكشاف

الحيوانات أيضًا تُسهم في الاحتباس الحراري

طعام البشر يساهم في الاحتباس الحراري

وجدت دراسة أن النباتات المزروعة للاستهلاك البشري تولد 29٪ من انبعاثات الغازات، والباقي يُعزى إلى سلع أخرى مثل القطن والمطاط.

انخفاض غطاء الشعاب المرجانية إلى النصف منذ خمسينيات القرن الماضي

استكشاف

انخفاض غطاء الشعاب المرجانية يهدد رفاهية ملايين البشر

التغطية العالمية للشعاب المرجانية الحية قد انخفضت بنحو النصف منذ خمسينيات القرن الماضي.

النيران تهدد أكبر شجرة في العالم

استكشاف

النيران تهدد أكبر شجرة في العالم

شجرة "الجنرال شيرمان" يبلغ طولها 83 مترًا ويزيد قطرها عند القاعدة عن 11 مترًا.