بُشرى لفاقد الشعر

27 ابريل 2014 - تابع لعدد مايو 2014

بُشرى لفاقد الشعر فقد يرى النورَ قريباً علاجٌ جديد أكثر نجاعة للصلع، إذ اكتشف باحثون من جامعتَي دورهام وكولومبيا أن الخلايا المأخوذة من تجويفات الشعر البشري تمكنت من إنتاج شعر جديد في نسيج مُتبرَّع به؛ لكن ذلك لم يتمّ إلا عند زرع الخلايا في وسطٍ كروي الشكل وليس داخل وعاء "بتري" المسطح التقليدي. بعد أن أسهمت الجاذبية في تجمّع خلايا الشعر البشري بعضها ببعض، نُقلت الخلايا لتُزرع في الطبقتين الداخلية والخارجية لجلد بشري مزروع في فئران مختبر. وفي خمسة من أصل سبعة فئران، كان الشعر الذي نما بعد بضعة أسابيع أملساً ورفيعاً مثل "زغب الخوخ" على حد تعبير أنجيلا كريستيانو، قائدة فريق البحث والمتخصصة في علم الوراثة.
يمكن لهذه الطريقة أن تفيد بصفة خاصة الأشخاص الذين ليس لديهم رقعٌ كافية من الشعر الكثيف لإجراء عملية زراعة الشعر العادية. وتوضح كريستيانو أنها ستحاول في الخطوة المقبلة إنتاج شعر أكثر غزارة وذو لون أفضل، ومن ثم تنزعه لترى ما إذا كان سينمو من جديد؛ وإذا تحقق ذلك "فإن هذا العلاج سيكون قد أثبت نجاعته بكل تأكيد" كما تقول العالمة ذاتها. - إيف كونانت

150 سلحفاة بحرية تعود إلى موائلها بعد إعادة تأهيلها في أبوظبي

عملية إطلاق ناجحة لـ 150 سلحفاة بحرية تم إعادة تأهيلها وعلاجها قبل إعادتها مجددًا إلى مياه إمارة أبوظبي.

البومة النسارية

استكشاف ما وراء الصورة

البومة النسارية

تجثم هذه "البومة النسارية" فوق جذع شجرة وهي تتفحص المكان من حولها في "بحيرات القدرة" الواقعة ضمن "محمية المرموم الصحراوية" في دبي.

القليعي الأوروبي المطوق

استكشاف صيد الكاميرا

القليعي الأوروبي المطوق

خلال فصل الشتاء، قد تصادف "القليعي الأوروبي المطوق" في حديقة منزلك؛ إذ يهاجر هذا الطائر، البالغ طوله نحو 12 سنتيمترًا، إلى مناطق أقل برودة عن موائله الأصلية في أوروبا.