أذرع مبصرة

27 ابريل 2014 - تابع لعدد مايو 2014

يعرف العلماء منذ زمن بعيد أن نجم البحر يمتلك عيوناً. وها نحن اليوم نكتشف كيفية عملها من خلال دراسة حديثة أُجريت على نجم البحر الأزرق "Linckia laevigata" (الصورة أعلاه)، وهو أحد أكثر نجوم البحر وفرةً في الحيود المرجانية عبر العالم.
توجد العيون في أطراف الأذرع الخمسة لنجم البحر الأزرق، لكنها لا تشتغل بنفس طريقة العين البشرية. يقول أنديرس غارم اختصاصي علم الأحياء العصبي: "نظن أنها لا تستطيع سوى رؤية الفرق بين الضوء والعتمة بدرجة تمييز منخفضة". ويرجع هذا الاختلاف في الإبصار بين البشر وهذا الحيوان إلى حجم الدماغ؛ فلقد تطور بصرنا حتى يعالج المزيد من البيانات المرئية التي يتلقاها من الدماغ الذي صار أكبر حجما وأكثر تعقيداً. في حين، لا يمتلك نجم البحر سوى مجموعة صغيرة من الخلايا العصبية التي تعالج المعلومات البصرية. ومع ذلك، يقول غرام، فإن القدرة البصرية البدائية لهذا الحيوان تفي بالغرض تماماً. -دانيال ستون

اللقلق الأبيض

زوج من طيور اللقلق الأبيض يستريح في إحدى المسطحات المائية. خلال شهري أغسطس وسبتمبر تبدأ هذه الطيور هجرتها السنوية، إذ تغادر موطنها في أوروبا وتتجه جنوبًا إلى إفريقيا.

سلة الغذاء العربي

استكشاف ما وراء الصورة

سلة الغذاء العربي

"سلة الغذاء العربي".. مزارع سوداني شاب يقوم بمَهمة حرث أرضه تمهيدًا لبدء موسم الزراعة. تقع هذه المزرعة على ضفاف نهر النيل حيث تمتد الأراضي الصالحة للزراعة.

الكركي المتوج

استكشاف صيد الكاميرا

الكركي المتوج

عُرف ذهبي مذهل.. يواجه طائر الكركي المتوج هذا مخاطر عدة تهدد بانقراض أنواعه الـ15، إذ يتعرض للصيد الممنوع والتجارة بوصفه يمثل رمزًا للمكانة العالية لدى بعض الثقافات.