متحف المستقبل  جمال المبنى والمعنى

كلمة رئيس التحرير

حسين الموسوي

حسين الموسوي

متحف المستقبل: جمال المبنى والمعنى

لربما يرى كثيرون أن وصف "أجمل مبنى في العالم" يعود للعناصر الجمالية لعمارة متحف المستقبل؛ أما أنا فأستحضر ما قيل في افتتاح المتحف.

01 ابريل 2022 - تابع لعدد أبريل 2022

من أثمن ما يمكن للإنسان أن يمتلك، جمال الروح؛ وهو من أكثر أنواع الجمال جاذبية وأصالة. كثيرون هم الذين يسعون جاهدين لتحقيق جمال المظهر، وكثيرون أيضًا أولئك الذين يروّجون لجمال عقولهم. لا ضير في هذين النوعين من الجمال إن كانا مكملين لجمال الروح، وليس العكس. لكن ما سر انجذابنا لجمال الروح؟ أعتقد أنه يكمن في صعوبة تزييف هذا النوع من الجمال، الذي يُبرز بصدق ما في بواطن الشخص.
لطالما ارتبطت عبارة "جمال الروح" بالبشر، ولا أَذكر لها استخدامًا في وصف شيء أو مكان. لكني أعتقد أن بعض النماذج المعمارية تستحق ذلك الوصف؛ لأنها أشبه بكائن حي وأكثر من مجرد بناء. ويتصف البناء بجمال الروح عندما يُصمَّم بعناصر تتماهى مع الفطرة البشرية -وبخاصة في الداخل- وتتلاءم مع الحاجات العملية والنفسية لقاطنيه أو رواده.
انتابني شعور بجمال روح "متحف المستقبل" في دبي، بعد زيارة بعض أجزاء هذا الصرح تحضيرًا لموضوع غلاف عددكم هذا. لن أتحدث هنا عن محتويات المتحف، والتي تستشرف المستقبل بأسلوب يجمع بين الرقي والسلاسة والترفيه؛ بل أخُص بالذكر ما هو أعمق: مرافق صُممت لضمان تجربة شائقة رائقة للزوار، وفق أعلى معايير الاستدامة التشغيلية. 
لربما يرى كثيرون أن وصف "أجمل مبنى في العالم" يعود للعناصر الجمالية لعمارة المتحف؛ أما أنا فأستحضر ما قيل في افتتاح المتحف من أن ثمة سبعة أوجه تشابه بين "متحف المستقبل" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ترتقي بهذا الجمال إلى ما هو أسمى من المظهر الخارجي. اتّشح المتحف معماريًا بكلمات سموه التي تعبر عن رؤيته إلى المستقبل؛ إلا أن روح المتحف تعدت ما تراه العين لتُعبّر عن فكر صاحب الكلمات في أدق التفاصيل العملية.
تطالعون في هذا العدد أيضًا باكورة أعمال المصور الفوتوغرافي الإماراتي "علي بن ثالث" التي توثق لحصان البحر حول العالم. ويُمثل هذا المصور نموذجًا مهنيًا يحتذى في العالم العربي، بشغفه وغوصه في أعماق المادة المصوَّرة بتريث وتمعن؛ وتلكم ميزة مهمة تؤهل المصور للانضمام إلى نادي كبار مصوري "ناشيونال جيوغرافيك".
 كثيرون هم الذين يتباهون بمهارات الإخراج الفني لصورهم، لكن قلة قليلة فقط تستطيع التحدث باسترسال عن جوهر المادة المصوَّرة على نحو يُغني رصيدنا المعرفي.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

كلمـــــة

عصر الزجاج

عندما كنت في رحلة إلى قبرص الشهر الماضي، اغتنمت إجازتي للبحث عن هدية زواج ذات معنى لصديقَيَّ اللذين سيُقام حفل زفافهما صيفًا باليونان. وأنا أتجول بين أزقة مدينة لارنكا في يومي الأول بتلك الجزيرة.

أبريل 2024

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

جاري تحميل البيانات