الإطار الأصفر..  في رحلة جديدة

كلمة رئيس التحرير

حسين الموسوي

حسين الموسوي

الإطار الأصفر.. في رحلة جديدة

إنها رحلةٌ جديدة وشائقة؛ على أن علاقتي بالمجلة وعوالمها تعود إلى بضع سنين خلت، بدأَت بنشر مجموعة من أعمالي الفوتوغرافية في عدد نوفمبر 2018.

01 فبراير 2022 - تابع لعدد فبراير 2022

لطالما انطلقت بداياتنا في كل أمرٍ شخصي أو مهني من تاريخ عشوائي خلال العام؛ وعادة ما تكون هذه البدايات -مهما حاولنا التحكم في موعدها- متزامنة مع أحداث أخرى خارجة عن نطاق سيطرتنا. على عكس تلك القاعدة ومن دون أن تكون لي يدُ في التوقيت، وجدْتُني في أول يومٍ من عام 2022 وبكل صفاء ذهني، أبدأ صفحة مهنية جديدة بتقلّدي مهام رئيس تحرير مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية". إنها رحلةٌ جديدة وشائقة؛ على أن علاقتي بالمجلة وعوالمها تعود إلى بضع سنين خلت، بـدأَت بنشر مجموعة من أعمالي الفوتوغرافية في عدد نوفمبر 2018 بعنوان "عمارة الإمارات: عراقة تلبس ثوب الحداثة". في العام نفسه وإلى أواخر 2019، كنت أحد المساهمين في إثراء محتواها الرقمي. وفي عام 2020، التحقتُ رسميًا بالفريق الرقمي للمجلة للسهر على تطوير هذا الشق المهم، لا سيما منصات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني.  
أتسلّم اليوم مشعلَ المجلة من الزميلة "السعد المنهالي" لاستكمال مسيرتها التي امتدت أكثر من عقد من الزمان، شغلت خلالها رئاسة التحرير بكل إخلاص وتفانٍ؛ ومنها استلهمت دروسًا كثيرة، لعل أهمها الارتقاء بهذا الاسم اللامع مهما استعصت الظروف: ناشيونال جيوغرافيك.  
وأغتنم الفرصة هنا لأوجه شكري لجميع أعضاء فريق المجلة، لكل ما تم تحقيقه في الأعوام الماضية، وبالأخص في العام الماضي الذي تخللته تحديات كبيرة؛ إذ نجحوا إلى حد كبير -وعلى قلة عددهم- في كسب الرهان.  
 في المرحلة المقبلة لن يقتصر دور المجلة على تقديم محتوى ثري فقط، وإنما سنسعى أيضًا للارتقاء بتجربتكم المعرفية هذه، بحلتها المطبوعة وبكافة منصاتها الرقمية؛ لنعزز حضورها الجماهيري على كافة المستويات. 
يتناول موضوع غلاف عددكم هذا قصة بلد هو الثالث كبرًا في عالمنا العربي والثالث أيضًا على مستوى القارة الإفريقية، ألا وهو السودان. قد تستحضرون الأحداث السياسية الراهنة كلما ذُكر هذا البلد العربي الشقيق، إلا أن صفحات العدد ستشق معكم طريقًا إلى سودان الأزمان الغابرة، قبل أن يسمى سودانًا. سترَون وجهَ بلد لطالما ظل محجوبًا عن الأنظار والأذهان.. لتنجلي لكم أمجاد ماضيه، وتناجيكم آلام حاضره، وتداعبكم آمال مستقبله. هنالك ستعيدون تعريف معنى الهوية.. أو هكذا أَحسب! والحُكم لكم. 
أرجو لكم قراءة ممتعة.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات