عادةً ما تغص الطرق بحركة المرور حوالي "نفق لينكولن" الذي يربط بين نيويورك ونيوجيرسي. لكن الجائحة أحالتها إلى طرق شبه مهجورة؛ فكان هذا مشهدها في ساعة الذروة ذات أمسية من مطلع أبريل 2020.

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

لا أستطيع التعامل مع أي صورة تُلتقَط في زمننا هذا الذي نعاني فيه جائحةَ "كوفيد19-"، إلا بوصفها شاهدًا ينبغي أن يكون "أمينًا" على ما يعيشه نوعنا البشري على هذا الكوكب. يَحْلو لي كثيرًا أن أتخيل مَشهدَ هذه الصور بعد ثلاثة أجيال وهي معروضة بصيغة رقمية...

01 سبتمبر 2020 - تابع لعدد سبتمبر 2020

لا أستطيع التعامل مع أي صورة تُلتقَط في زمننا هذا الذي نعاني فيه جائحةَ "كوفيد19-"، إلا بوصفها شاهدًا ينبغي أن يكون "أمينًا" على ما يعيشه نوعنا البشري على هذا الكوكب. يَحْلو لي كثيرًا أن أتخيل مَشهدَ هذه الصور بعد ثلاثة أجيال وهي معروضة بصيغة رقمية أمام زوار شباب لدى متحف عالمي مخصَّص لتاريخ الجوائح البشرية. إنّي لأكاد أسمعهم يُعلّقون على صور زمن "كورونا" تلكَ بالقول: "ألا تبدو هذه الصور وكأنها التقطت في المدينة نفسها!".
ذلك تمامًـا مـا أشهده الآن. ولولا تلك الإشارات والكلمات القليلة التي توثق للصور، لما عرفنا أين التُقطت. بالتأكيد أتحدث هنا عن الصور التي لا تظهر فيها معالم الوجوه بمختلف أعراقها، ولا المعالم السياحية المعروفة؛ فقط عيون قلقة وأجساد متباعدة وشوارع خاوية.
في الآونة الأخيرة، دأبَت مجلتكم "ناشيونال جيوغرافيـك العربيـة" عـلى تقـديم صور عن أحوال الناس في فترة الحجر المنزلي؛ منها ما يُظهر عائلات من خلف النوافذ والشرفات، وما يكشف تلصص الجيران على بعضهم بعضًا، وما يوثق لنشاطات الناس في كل ركن من أركان بيوتهم أو في عملهم أو أثناء دراستهم من بعد. وفي كل هـذه الصـور، نكتشف كم أننا قريبون جـدا مــن بعضنا بعضًا. فمَهمَا اختلفت أعراقنا ومواقعنـا الجغرافيـة ومستوياتنـا التعليمـية وأوضاعنا الاقتصادية، فإننا جميعًا نتشارك مشاعرَ الخوف والترقب، ونمارس الطقوس ذاتها وبالوتيرة نفسها تقريبا. إننا جميعًا ننظر إلى شوارعنا الخالية بالإحساس نفسه.. إحساس تشوبه الضبابية والقلق.
كم تبدو صور شوارع نيويورك التي تطل عليكم في هذا العدد، شبيهةً بصور التُقطت لشوارع في دبي وسيؤول وباريس! شوارع صاخبة لم تشهد منذ نشأتها لحظة هدوء، فإذا بها تستكين كَرْهًا وتُسكتنا جميعًا لتُذكّرنا بحقيقة مفادها أننا.. جميعًا متشابهون.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات