كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

المسار الزمني أو الخط الزمني، يعد أحد أكثر الطرق جذبا وسهولة في تتبع التاريخ وقراءته وكذلك إمكانية تحليله واستنتاج الكثير من بين سطوره. وكعادة "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية" في اعتماد الوسائل المبتكرة من الوسائط لتقديم المعلومة، نقدم لك عزيزي...

01 ديسمبر 2018 - تابع لعدد ديسمبر 2018

المسار الزمني أو الخط الزمني، يعد أحد أكثر الطرق جذبا وسهولة في تتبع التاريخ وقراءته وكذلك إمكانية تحليله واستنتاج الكثير من بين سطوره. وكعادة "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية" في اعتماد الوسائل المبتكرة من الوسائط لتقديم المعلومة، نقدم لك عزيزي القارىء في هذا العدد بوستر "مئوية زايد" هدية خاصة؛ تخصنا بالمقام الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تخص أي مواطن عربي وعالمي يرغب في قراءة التاريخ وتتبع مساره، مرتكزا إلى تجربة فريدة وملهمة في سيرة ومسيرة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.
عندما بدأنا في هذا العمل منذ مايو الماضي، قررنا أن نسهم -عبر مجلتنا- في الاحتفاء المميز بمرور 100 عام على ميلاد الشيخ زايد؛ ومن ضمن أفكار عديدة، قررتُ تبني فكرة طرحها القارىء فيصل السويدي -أحد متابعي المجلة الأوفياء- برصد أهم النقاط التي غيرت وجه الإنسانية في العالم خلال المئة عام الماضية، بالتزامن مع أهم التحولات التي شهدتها دولة الإمارات قبل قيام الدولة الاتحادية وبعده، ومن ثم عرضها في بوستر.
يأتي تميُز الفكرة كونها؛ أولا: ترصد بالدليل التاريخي أنه وخلال مئة عام -مرت على ميلاد القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه- تغيّر واقع المكان تماما؛ فكل شيء على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة -من الحجر والشجر إلى البشر- لحقه تحول أسهم في جعل الإمارات، خلال عقود قليلة، من أكثر البلدان نمواً وتطورا. ثانيا: تركز على أكثر النقاط الفارقة في التاريخ الإنساني خلال تلك الفترة، والتي شهدها زايد وكانت بالتأكيد مؤثرة في نشأته وفكره، وبالتالي في توجهاته. ثالثا: تعد فرصة "علمية" للاحتفال بإنجازات الوالد المؤسس وعطائه وجهود أبنائه عبر العالم العربي؛ بوصول البوستر إلى كل العرب الذين يحصلون على المجلة وإلى بقية العالم، بوصفه وثيقة صارت من إصدارات "ناشيونال جيوغرافيك" العالمية.
نحتفل اليوم بمرور 47 عاما على قيام الدولة الاتحادية، وهذا العمر ليس طويلا في مقاييس الحضارات، غير أنه كان كافيا في دولة الإمارات بقيادة زايد لنكون في المقدمة على قدم المساواة مع دول أخرى لها أضعاف هذا العمر؛ وهو ما نرغب في أن يكون مصدر إلهام حقيقي لكل من يرغب في أن يكون له واقع ومستقبل أفضل.
أتقدم في هذا العدد -بصفتي رئيسة تحرير لمجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية- بالشكر والامتنان للزملاء: سميرة آل علي وإسحاق الحمادي وسمير طوهاري، كون جهودهم هي ما أثمرت هديتنا هذه؛ كما أتقدم بالشكر الجزيل لجمعية الإمارات لهواة الطوابع، لمساهمتها معنا في إثراء الجانب الفني لبوستر "مئوية زايد"، عبر طوابع بريدية لأحداث كانت فارقة في تاريخنا الإماراتي.
كل عام وإماراتي بخير.. كل عام وقراؤنا الأعزاء بألف خير.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات