كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

في ناشيونال جيوغرافيك لا يناسبنا الحديث عن شموع تُطفأ. فعندما يصل إليك عزيزي القارئ هذا العدد سيكون ذلك معناه أننا أشعلنا شمعة جديدة في طريق العلم والدهشة؛ فكل ما كان خلال السنوات الأربع الماضية هو "مستقبل" مضيء ستبقى شموعه تنير لنا جميعا وللأجيال...

30 سبتمبر 2014 - تابع لعدد أكتوبر 2014

في ناشيونال جيوغرافيك لا يناسبنا الحديث عن شموع تُطفأ. فعندما يصل إليك عزيزي القارئ هذا العدد سيكون ذلك معناه أننا أشعلنا شمعة جديدة في طريق العلم والدهشة؛ فكل ما كان خلال السنوات الأربع الماضية هو "مستقبل" مضيء ستبقى شموعه تنير لنا جميعا وللأجيال اللاحقة الطريق الذي يستحقه عالمنا الذي يزداد ترابطا بشكل أكبر من أي وقت مضى في تاريخ الكوكب، كما تظهره خريطة العالم (هدية عدد أكتوبر المرفقة)... فكل عام ونحن بكم.. أكثر ألقا.

في ناشيونال جيوغرافيك قد لا نحل رموزا ولا نفك شفرات وراثية، ولكننـا بالتأكيـد نقـدم مـن يقـومـون بهـذه الإضاءات بالشكل الملهم حفاظاً على كوكبـنا، ما قد يدفعك يومـا لتكون جـزءا من هـذا الجهد الإنساني العالمي، فقد تفعل شيئا أو تقدم عونا أو تقـول كلمـة لها أثـر ما في تحسين حيـاة النـاس وحـال الكوكـب. إنّ نقـل المعرفـة ليـس أقل أهمية إطلاقا من إنتاجها، إنه هاجس علينا جميعا أن ندرك قيمـته وأن نعمـل عليـه في كــل مستويــات علاقاتنا. قـد تكـون المعـرفـة هي الثـروة التي ربمـا لـم نساهـم في إنتـاجـها مـع العـالم المتقـدم بالشكـل الكـافي، ولكنـنا بالتأكـيد نمتـلك القدرة على نقلها إلى البشـرية.

في ناشيونال جيوغرافيك نحاول معك أن نستوعب الشبكات المعقدة للعلاقات بين الكائنات والأشياء المختلفة في مجالات متعددة، لنقدمها بصورة تُساهم في حسن استغلالها. في ناشيونال جيوغرافيك نحاول بأمانة ربط الناس بماضيهم بما ينير لهم سبل العيش في مستقبل مشرق. اِبحث بين مواضيع هذا العدد عن روزاليا وماذا تفعل في "تشرنوبل" الملوثة؛ وكالداني وعما يفعله في "أديشي" المنسية؛ ونزار وعن ماذا يبحث في تراب المغرب؛ واستلهم من جانيت ما تفعله في نبات تنزانيا؛ وعُد إلى الوراء مع غيرترود ما يقارب قرنا من الزمان واكتشف كيف عاملت أهل العراق. ثم سافر عبر أبوابنا بحلتها الجديدة في رحلة مثيرة تستشعر بها لذة النظر إلى خلق الله.

‏als.almenhaly@admedia.ae
‏alsaadal

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

عامٌ.. لا كالأعوام

عامٌ.. لا كالأعوام

أرى أن عام 2021 لم ولن يكون عامًا كأي عام عادي تُدوَّن أحداثُه عـلى صفحـات تاريـخ دولة الإمارات العربية المتحدة. فقـد شهد -وما يزال- من الأحداث الكبرى ما يستحق الوقوف عنده وقفـة تأمـل وتدبّـر.. وفخـر واعتـزاز.

لا شيء ثابت

كلمة رئيس التحرير العدد

لا شيء ثابت

لا شــيء ثــابت.. علقَت تلك العبارة في ذهني بعد أن قرأتها في أحد تحقيقات عددكم هذا من مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية؛ والحقيقة أنها تمثل سُنة ثابتة من سنن الكون التي نعلمها جيدا ولكننا لا ندرك كُنهَها تمامًا.

ذهول.. ودهشة!

كلمة رئيس التحرير العدد

ذهول.. ودهشة!

بكل هذا القدر من "التطرف" في النبوغ والعطاء نعيش قصص ناشيونال جيوغرافيك التي تنهل من هذا المزيج الذي ما انفك يبهرني في كل شهر

الرقص على جراح الآخرين

كلمة رئيس التحرير العدد

الرقص على جراح الآخرين

إننا إزاء إصرار بشري مستمر على الاستزادة من كل شيء، المال والنفوذ والمتعة والإثارة.. حتى إنها باتت تتحول إلى حاجات أساسية..

للناس في موتاهم.. شؤون!

كلمة رئيس التحرير العدد

للناس في موتاهم.. شؤون!

"استغـــل" فريــــق تحـريــــر مجلـــة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" غيابي لأسباب قاهرة عن هذا العدد، لينشر تحقيقًا ظللتُ "أُكافح" من أجل تأجيل نَشرِه منذ خمسة أعوام أو أكثر. وقد اختار له الفريقُ هذا العنوان: "في بيتنا.. موتى".

جاري تحميل البيانات