فراشة الحمار الوحشي طويلة الجناحين

ينطبق اسم هذه الفراشة، الموجودة في أجزاء كثيرة من الأميركيتين، على شكلها. ويمكن لها أن ترتقي إلى ارتفاعات عالية بخفقات بسيطة من جناحيها الضخمين.

البق الباصق ذو الخطين

غالبًا ما تُنعت هذه الحشرة التي تستوطن شرق الولايات المتحدة بالآفة، بالنظر إلى ميلها لالتهام العشب. ويمكن لها أن تنطلق في الهواء مثل الصاروخ بفضل سيقانها الخلفية المزوَّدة بأعصاب.

الدعسوقات الآسيوية  متعددة الألوان

يستوطن هذا النوع الشائع من الدعسوقات مناطق مختلفة من العالم، وهي تتحرك ببطء على الأرض؛ على أنّ سرعتها يمكن أن تصل في الجو إلى 60 كيلومترًا في الساعة.

العثة ذات الطوق الأصفر

يختلف هذا النوع الذي يستوطن أميركا الشمالية عن معظم العث، ويمكن مشاهدته وهو يطير خلال النهار، بأجنحته ذات اللون الأزرق الداكن التي تلمع في ضوء الشمس.

عث إيلانثوس النسّاج

انتقل هذا العث الاستوائي إلى أقصى الشمال في الولايات المتحدة. ويُعد، بفضل شجرة الجنة الدخيلة التي تؤويه خلال مرحلة اليرقة، من بين العث الأكثر انتشارًا في الأفنية الخلفية للبيوت في هذا البلد.

حشــرات فــي حركة دائبة

تكشف تقنية مبتكرة المسارات التي تتخذها الحشرات في طيرانها بطرق فنية مدهشة.

عدسة: تشـافي بــو

1 ابريل 2024 - تابع لعدد أبريل 2024

إن ما يميز الحشرات الطائرة من أجسام صغيرة وحركات سريعة هو ما يجعل تعقّبها أمرًا صعبًا؛ لكن التقدم التقني وإعمال بعض التفكير الإبداعي مكَّنا المصور الإسباني "تشافي بو" من تسهيل هذه المَهمة. فقد حوّل تركيزه إلى الحشرات بعد أن حصر اهتمامه مدة عشرة أعوام على الطيور أثناء تحليقها، ضمن مشروع فوتوغرافي عنها. ويَستخدِم في تصوير الحشرات مقاطع فيديو فائقة السرعة يصورها "أدريان سميث"، عالم الحشرات لدى "جامعة ولاية كارولينا الشمالية"، لكشف مساراتها والتوثيق لها. ثم ينتقي بو إطارات متعددة ويدمجها في صور واحدة تنقل الحركات السريعة عبر المكان والزمان لحيوان واحد أو أكثر. وقد رسم بو، بمساعدة سميث، خرائط لحركات الدبابير البهلوانية في الجو، وقفزات نطاطات الأوراق، ورفرفة الفراشات بتفاصيل مذهلة. ويأمل من خلال القيام بذلك إذكاء الوعي بشأن تناقص أعداد الحشرات الرئيسة في جميع أنحاء العالم؛ إذ يقول عن ذلك النزيف "إنه يحدث أمام أعيننا، ولا ننتبه له". -آنـي روث

درب  البَرَكات

درب البَرَكات

تمر طريق الحج الأشهر في اليابان بـ88 معبدًا على خطى راهب مشهور وُلد قبل 1250 عامًا.

شرائط المشتري  العاصفة

شرائط المشتري العاصفة

أمضت المركبة الفضائية "جونو" التابعة لوكالة "ناسا" أكثر من سبعة أعوام وهي تدور حول أكبر كواكب المجموعة الشمسية. ويستعين العلماء بالصور التفصيلية التي التقطتها للغلاف الجوي المضطرب لكوكب المشتري،...

انبعاث وجه

انبعاث وجه

بعد مرور أكثر من 500 عام على وفاة "عذراء الجليد" أو "سيدة أمباتو" في جبال الأنديز وزُهاء ثلاثة عقود على اكتشافها، أصبحنا قادرين على إنشاء ملامح وجهها.