أرض الجليـد والـنار

تُحافظ التضاريس الوعرة على عزلة المرتفعات الداخلية في آيسلندا؛ ما يحمي جمالًا من عالم غير عالمنا.

أرض الجليـد والـنار

تُحافظ التضاريس الوعرة على عزلة المرتفعات الداخلية في آيسلندا؛ ما يحمي جمالًا من عالم غير عالمنا.

قلم: جيـن روز سميـث

عدسة: ماثيو بورويك

17 July 2023 - تابع لعدد يوليو 2023

حدودٌ قصوى
تجتذب المناظر الطبيعية البركانية المذهلة في آيسلندا حشودَ زوار متنامية، لكن العزلة النسبية للمرتفعات هناك تجعلها بمنأى عنهم، إلا قليلًا. إذ لا يمكن الوصول إليها إلا صيفًا، وبواسطة مركبات رباعية الدفع على طرقات غير ممهَّدة وعبر جداول تتغذى من ذوبان الجليد. وعند بلوغ الزوار المنطقةَ، يمكنهم المشي مسافة 55 كيلومترًا على درب "لوغافوغير" عبر جبال صخرية ذات تدرجات لونية كثيفة، وسَلْكَ أنفاق جليدية تحت نهر "لانغوكول" الجليدي، ونقعَ أجسامهم في المياه الحارة لينابيع "هيفارفيلير".

اقتناص اللقطة
مع بزوغ قمة بركان "ماليفيل" المكسوة بلون أخضر ذهبي وكذا الامتداد الأبيض لنهر "ميردالسيوكول" الجليدي، أطل المصور "ماثيو بورويك" من طائرة "سيسنا" صغيرة. قال: "حين يُخرج المرءُ كاميرَته، ينبغي له أن يحرص على على عدم سقوطها". ناورَ التصويرُ ذلك الجوي وحاول "تطويع" طرق المرتفعات الوعرة، لكن الطبيعة دائمًا ما كانت لها اليدُ الطولى. وقد كان ربّان الطائرة "هارالدور دييغو"، لدى مواجهته الطقس العاصف، يقول ساخرًا إن أمرًا ما أغضب إله العواصف، "ثُور".

أصل الحكاية
تُعد المرتفعات دليلًا على الولادة المتّقدة لآيسلندا من "حِيد وسط الأطلسي"، وتتشكل من حقول الحمم البركانية والرمال السوداء والتلال الصخرية والحفر البركانية. ولا تزال هناك انفجارات نارية دورية، مثلما حدثَ في عام 2010، يومَ أطلقَ بركان "إيافالايوكول" عمودَ رماده بارتفاع كيلومترات. وسط هذه الأرض المُدمدِمة والأنهار الجليدية الزاحفة، تحكي الحكايات الشعبية الآيسلندية عن ظاهرة أخرى: غول ينزل من الكهوف الجبلية تحت جنح الظلام.

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

استكشاف

انبعاث وجه

انبعاث وجه

بعد مرور أكثر من 500 عام على وفاة "عذراء الجليد" أو "سيدة أمباتو" في جبال الأنديز وزُهاء ثلاثة عقود على اكتشافها، أصبحنا قادرين على إنشاء ملامح وجهها.

أداة واحدة..  فـي متنـاول اليـد

استكشاف

أداة واحدة.. فـي متنـاول اليـد

ماذا؟ أداة محمولة متعددة الأغراض متى؟ 200-300 م أين؟ منطقة البحر المتوسط

رفقًا بحيوان الليمور

استكشاف

رفقًا بحيوان الليمور

عالمةٌ تراهن على "لحم" حشرة مقدَّد لنجدة رئيسات على شفير الانقراض في مدغشقر.