إطلاق ناجح: المستكشف "راشد" إلى القمر

يمثل المستكشف "راشد" جزءًا من "برنامج الإمارات لاستكشاف القمر"، وسيهبط على سطح القمر في أبريل من العام المقبل في "فوهة أطلس". الصورة: الحساب الرسمي لـ "مركز محمد بن راشد للفضاء" عبر تويتر.

إطلاق ناجح: المستكشف "راشد" إلى القمر

انطلق المستكشف "راشد" من قاعدة "كيب كانافيرال الفضائية" في مَهمة تستغرق نحو 14 يومًا أرضيًا ونصف اليوم.

11 ديسمبر 2022

انطلق صاروخ "فالكون 9" الذي يحمل على متنه "المستكشف راشد"، ضمن أول مهمة إماراتية إلى القمر، من المجمع رقم 40 لدي "قاعدة كيب كانافيرال الفضائية" بولاية فلوريدا الأميركية. وانطلق المستكشف داخل مركبة الهبوط اليابانية "هاكتور آر"، على متن الصاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس".

وذكر "مركز محمد بن راشد للفضاء"، في وقت سابق، أن رحلة المستكشف إلى سطح القمر تستغرق خمسة أشهر، تبدأ بعدها مَهمته الاستكشافية الرئيسة، التي ستستغرق نحو 14 يومًا أرضيًا ونصف اليوم، ما يعادل نهارًا قمريًا، ثم يدخل في حالة سبات خلال فترة الليل القمري التي تمتد إلى 15 يومًا ونصف اليوم. وبحسب المركز فإن المستكشف "راشد" سيهبط على سطح القمر في أبريل من العام المقبل في "فوهة أطلس"، الواقعة عند 47.5 درجة شمالًا و44.4 درجة شرقًا، على الحافة الخارجية الجنوبية الشرقية لمنطقة "ماري فريغوريس" أو ما يعرف بـ "بحر البر"، الواقعة أقصى شمال القمر والتي تم اختيارها حفاظًا على المرونة أثناء إنجاز عمليات المهمة.

المصدر: صحيفة الإمارات اليوم

علوم

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

علوم فلك

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

جرى من قبل رصد بنية السديم الحلقي من خلال تلسكوبات الهواة، وتمت دراستها لعدة سنوات، لكن الصورة الجديدة رصدت مزيجا من الجزيئات البسيطة والمعقدة وحبيبات الغبار.