مُرتقى السحب

نَجْد أنابورنا هو موطن الجبل العاشر علوًّا في العالم، أنابورنا 1.

مُرتقى السحب

تقترب رحلة المشي باتجاه مخيم الانطلاق لدى "أنابورنا" في نيبال من قمم جبال الهيمالايا.. ولكن من دون ظروف الاكتظاظ التي يشهدها جبل "إيفرست".

قلم: ماري آن بوتس

عدسة: إميلي بولار

1 June 2022 - تابع لعدد يونيو 2022

لا يجد المرء عند السير باتجاه منطقة التجمع في "أنابورنا"، مقارنة مع الرحلة المعروفة إلى مخيم الانطلاق في سفح "إيفرست"، إلا المرتفعات المنخفضة نسبيًا وعددًا أقل من رفقاء الطريق. لكنه يتيح لرواد المشي -على خلاف مسار أنابورنا الشهير- التوغل في أعماق سلسلة جبال أنابورنا، بدلًا من سَلك مسارب ملتفة حول محيطها.

عودة السياحة
تعد نيبال وجهة رائعة للرحلات بحكم أنها موطن لبعض أعلى القمم في العالم. وقد تسبب الزلزال المدمر في عام 2015 وتفشي الجائحة في إبعاد المسافرين عنها على مدار الأعوام القليلة الماضية، لكن المغامرين بدأوا حاليًا في شد الرحال إليها؛ إذ تقول المصورة "إميلي بولار" عن الرحلة باتجاه مخيم الانطلاق في أنابورنا التي تتيح فرصة الاستمتاع بمناظر مذهلة للقمتين الهائلتين، "دولاغيري" و"ماشابوتشاري": "إنه شعور حميم لأن الجبلين يبدوان متقاربين حقًا".

الدرب
إن السير باتجاه مخيم الانطلاق في أنابورنا مسار طويل يمتد عدة أيام، ويمكن تكييفه حسب الحاجة، ويُفضَّل سَلكه في الربيع أو الخريف لتجنب هطول الأمطار الموسمية. ويمكن لهواة المشي مسافات طويلة السفرَ بالطائرة إلى كاتماندو ومن ثم التوجه إلى مدينة بوخارى لبدء رحلة المشي إما بمفردهم أو بصحبة دليل. وتُعد المقاهي المحلية بمنزلة العمود الفقري لهذا الدرب، إذ تتيح أماكنَ إقامة ريفية وربط علاقات ثقافية وتناول الأطعمة. ويحظى طبق "دال بهات" التقليدي الشهي المكون من العدس والأرز، بشعبية خاصة بين رواد المشي التواقين إلى ملء فراغ بطونهم بقدر ما شاؤوا.

المشهد الطبيعي
يمر الدرب عبر مجموعة من المناطق البيئية، وتقع كلها داخل أول منطقة للحفظ في نيبال وأكبر منطقة محمية بها. ويتعرج الدرب عبر الغابات المورقة (يمكن للمرء أن يلمح أحد قردة اللنغور الرمادية النيبالية هنا)، وشلالات المياه والمصطبات الزراعية، قبل أن يفضي إلى منظر طبيعي يتشكل من واجهات صخرية شديدة الانحدار وقمم مكللة بالثلوج. تقول بولار: "كأن المرء يتجول في سيرك قوامه مدرج من الجبال يحيط بمخيم الانطلاق بأكمله".

استكشاف

عيــن تَرقُب السماء

عيــن تَرقُب السماء

في ولاية ويسكونسن، عاود أكبر تليسكوب كاسر للضوء في العالم فتح أبوابه أمام الزوار.

حياة أخـرى.. متخيلــة

استكشاف

حياة أخـرى.. متخيلــة

ترى إحدى الكاتبات أن ناشيونال جيوغرافيك كانت بمنزلة بوابة الطفولة إلى ما يتيحه عالمنا من إمكانيات لا نهاية لها. وكانت أيضًا مصدر إلهام لكتابها الأخير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟