ناجيات منذ قرن مضى

في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، قام الحطابون بقطع أشجار الصنوبر من غابات مينيسوتا الشمالية، ولكن بعضها بقي على قيد الحياة، بفضل خطأ في رسم الخرائط.

ناجيات منذ قرن مضى

في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، قام الحطابون بقطع أشجار الصنوبر من غابات مينيسوتا الشمالية، ولكن بعضها بقي على قيد الحياة، بفضل خطأ في رسم الخرائط.

قلم: كاتي ثورنتون

1 مايو 2022 - مايو 2022 العدد

تسبب خطأ في دراسة مسحية قبل 140 عامًا بإنقاذ رقعة واسعة من غابات الصنوبر القديمة في شمال مينيسوتا من حَدّ المناشير والفؤوس خلال طفرة قطع الأشجار بالمنطقة. والآن يُقدَّر عمر هذه الأشجار -من النوع الذي كانت تعج به منطقة غابة "نورث وودز" الشهيرة- بنحو 400 عام. قد تبدو معظم غابات المنطقة مكتملة النمو، ولكن العديد من الأشجار يقل عمرها عن قرن؛ فقد قطع المستوطنون وكبار تجار الأخشاب أجزاء شاسعة من الغابة بين تسعينيات القرن التاسع عشر وعشرينيات القرن الماضي. إذن كيف لم ينتبه هؤلاء إلى أكثر من 12 هكتارًا من أشجار الصنوبر القديمة؟ وفقًا لسجلات الحكومة الأميركية، توجه أربعة مسّاحين إلى الغابات الكثيفة لجرد خصائص الأرض في شتاء عام 1882. وبسبب البرد وقسوة العيش في تلك المنطقة، سارع المسّاحون في أداء عملهم وارتكبوا خطأ، بتصنيفهم منطقة الغابات على أنها بحيرة. وفي وقت لاحق، عندما كان الحطابون يزايدون على الانتفاع من تلك الأراضي، تم تسجيل هذه الغابات على أنها مغمورة بالمياه وبالتالي لم يطالب أحد بالحصول على حقوق قطع الأشجار فيها. وقد كانت تلك نعمة لمحبي التنزه في الغابات حتى يومنا هذا. إذ يمكنهم التجول في ما يسمى الآن "الأربعون المفقودة" والتحديق في أشجار الصنوبر الشاهقة.. إحداها هي أكبر شجرة صنوبر أحمر حية في الولاية، بارتفاع يفوق 36 مترًا وسُمك يناهز الـ 3 أمتار.

استكشاف

وراثة حيوانية  |  زرافة.. بلا رقط

وراثة حيوانية | زرافة.. بلا رقط

رُصدت زرافتان غير مرقطتين، إحداهما حبيسة والأخرى طليقة في البرية.

دليل الطريق

استكشاف فتوحات علمية

دليل الطريق

يمكن للتلوث البلاستيكي والضوئي في السواحل أن يُصعب وصول السلاحف البحرية حديثة الفقس إلى مياه المحيط المفتوحة.

صحة ودواء  |  هل يكون للسن الصناعية استخدام مزدوج؟

استكشاف فتوحات علمية

صحة ودواء | هل يكون للسن الصناعية استخدام مزدوج؟

تؤدي السن المزروعة عمل سنّ حقيقية، إذ تساعد صاحبها على الأكل والتحدث والابتسام، بل إن لها قدرة أيضًا على مساعدتهم على السمع، وفقًا لدراسة أجراها علماء في "جامعة تونغجي" في شنغهاي.