نفوق النمرة كولاروالي الملقبة "الأم الخارقة"

نفوق مفاجئ لـ "كولاروالي"عن عمر يناهز 16 عامًا، والتي لقبتها الصحافة المحلية باسم "الأم الخارقة"نظراً إلى انجابها نحو 30 شبلاً. الصورة: AFP

نفوق أنثى الببر "كولاروالي" الملقبة بـ "الأم الخارقة"

تشكّل الهند موطناً لنحو 75 % من الببور المتبقية في العالم، ويبلغ عدد هذه الحيوانات فيها نحو ثلاثة آلاف.

21 يناير 2022

عمّ الحزن هذا الأسبوع أوساط محبّي السنوريات في الهند على النفوق المفاجئ لكولاروالي، وهي أنثى ببر اشتهرت في كل أنحاء الدولة الآسيوية العملاقة لكونها أنجبت عدداً من صغار الببور متيحة بذلك تكاثر هذه الحيوانات ضمن محمية بينش في ولاية ماديا برادش.
فكولاروالي التي وصفتها الصحافة المحلية بـ "الأم الخارقة" نظراً إلى انجابها نحو 30 شبلاً، نفقت عن عمر يناهز 16 عاماً في نهاية الأسبوع الفائت بسبب مشاكل معوية مرتبطة بتقدمها في السن.
واقام عدد من حراس الغابات مأتماً لها، ووضعوا بقايا في محرقة جنائزية مزينة بأكاليل الزهور لإحراق جثمانها، بحسب للطقوس الهندوسية. يقول مدير محمية بنش"ألوك ميشرا":" هذه الأنثى كانت تحظى بشعبية كبيرة في المحمية وفي المجتمع المحلي، وكان الجميع يعلم بوجودها".


عاش حتى سن البلوغ خمسة وعشرون شبلاً من التسعة والعشرين التي وضعتها خلال حياتها.


ويعني اسمها "مع طوق"، وأطلق عليها في إطار مشروع دراسة لهذا النوع من الحيوانات نفذ في الحديقة الطبيعية، عندما كانت كولاروالي نفسها صغيرة. يقول "ميشرا":" إنها كانت أول أنثى في المحمية وُضع له طوق هو عبارة عن جهاز بث، موضحاً أن هذا الطوق أتاح مراقبتها ومعرفتها جيدًا". وكان الزوار يقصدون محمية بينش من كل أنحاء الهند لمحاولة إلقاء نظرة على كولاروالي في هذه المنطقة الواقعة في وسط الهند التي يُعتقد أنها ألهمت "كتاب الأدغال" الشهير للكاتب الإنكليزي روديارد كيبلينغ المولود عام 1865 في بومباي.
وقد انخفضت أعداد الببور في العالم، بفعل الصيد الجائر للحصول على جلودها الثمينة، وفقدان الموائل بسبب التحضر. وتشكّل الهند موطناً لنحو 75 % من الببور المتبقية في العالم ، ويبلغ عدد هذه الحيوانات فيها نحو ثلاثة آلاف، وفقاً لآخر تعداد أجري عام 2018.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

وحيش

دراسة جديد تُشير إلى أن النحل يلعب!

نحل يستمتع باللعب!

دراسات جديدة وتجارب علمية تكشف أسرار حياة الحشرات، لتوسع مداركنا حول وعي وسلوك هذه الكائنات.

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

وحيش سلوك

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

مخلوق ممتلئ الجسـم، يناهز طوله الـ 1.5 متر، وتمنحه الصبغة الداكنة التي تحيط بعيونه مظهرًا بقريًا كما يؤكد ذلك اسمه باللغة الإسبانية الذي يعني "بقرة صغيرة".

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

وحيش سلوك

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

سلوكيات مؤلمة وأساليب متطرفة تتبعها الكائنات في سبيل مصلحة بقاء النوع.