ماذا يعني عملاق الجليد "ثويتس" بالنسبة للعالم؟

نهر ثويتس الجليدي، هو الأوسع في العالم بعرض 80 ميلاً، يتم إعاقته بمنصة عائمة من الجليد تسمى الرف الجليدي. الصورة: shutterstock

ماذا يعني عملاق الجليد "ثويتس" بالنسبة للعالم؟

"ثويتس" هو نهر متجمد من الجليد يقارب حجم بريطانيا العظمى. و يسهم بنحو 4 ٪ من ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي.

6 يناير 2022

يحتوي نهر “ثويتس” الجليدي الضخم في غرب القارة القطبية الجنوبية على ما يكفي من الجليد لرفع مستوى سطح البحر العالمي بمقدار 65 سم إذا انهار تمامًا. وما يثير القلق أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن استقراره على المدى الطويل أمر مشكوك فيه لأن النهر الجليدي ينزف المزيد من الجليد.

ستؤدي إضافة 65 سم إلى مستويات سطح البحر العالمية إلى تغيير السواحل. على سبيل المثال، كان هناك ارتفاع في مستوى سطح البحر بنحو 20 سم منذ عام 1900، وهو مقدار يجبر بالفعل المجتمعات الساحلية على مغادرة منازلهم ويؤدي إلى تفاقم المشاكل البيئية مثل الفيضانات وتلوث المياه المالحة وفقدان الموائل.

إذا تم تفريغ العملاق الجليدي في المحيط، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تفاعل متسلسل إقليمي وسحب الأنهار الجليدية الأخرى المجاورة معه، ما يعني ارتفاع مستوى سطح البحر لعدة أمتار.ذلك لأن الأنهار الجليدية في غرب أنتاركتيكا يُعتقد أنها معرضة لآلية تسمى Marine Ice Cliff Instability أو MICI ، حيث يؤدي تراجع الجليد إلى الكشف عن منحدرات جليدية طويلة وغير مستقرة تنهار في المحيط. كما سيؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر لعدة أمتار إلى إغراق العديد من المدن الرئيسية في العالم - بما في ذلك شنغهاي ونيويورك وميامي وطوكيو ومومباي. وستغطي مساحات شاسعة من الأراضي في المناطق الساحلية وتبتلع إلى حد كبير الدول الجزرية المنخفضة مثل كيريباتي وتوفالو وجزر المالديف.

بحجم بريطانيا

"ثويتس" هو نهر متجمد من الجليد يقارب حجم بريطانيا العظمى. إنه يساهم بالفعل بنحو 4 ٪ من ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي. ومنذ عام 2000 ، تكبد النهر الجليدي خسارة صافية تزيد عن 1000 مليار طن من الجليد، وقد زاد هذا بشكل مطرد على مدى العقود الثلاثة الماضية.  حيث تضاعف سرعة تدفقه في غضون 30 عامًا، ما يعني تضاعف كمية الجليد التي يتم قذفها في المحيط كما كانت في تسعينيات القرن الماضي.

إذا انهار الجرف الجليدي في "ثويتس"، فسيكون ذلك بمثابة بداية النهاية للنهر الجليدي. بدون الجرف الجليدي، فإن النهر سوف يفرغ كل جليده في المحيط على مدى العقود التالية.

نهر ثويتس الجليدي، وهو الأوسع في العالم بعرض 80 ميلاً، يتم إعاقته بمنصة عائمة من الجليد تسمى الرف الجليدي، تقيد النهر الجليدي وتجعله يتدفق بسرعة أقل. لكن العلماء أكدوا للتو أن هذا الجرف الجليدي يتزعزع بسرعة. وبحسب "إيرين بيتيت"، عالمة الجليد في جامعة ولاية أوريغون، فإن الجرف الجليدي الشرقي يعاني الآن من شقوق تتقاطع مع سطحه ويمكن أن ينهار في غضون عشر سنوات. ويدعم هذا العمل البحث المنشور في عام 2020 والذي أشار أيضًا إلى تطور الشقوق على الجرف الجليدي لنهر" ثويتس". ما يشير إلى أنه يتم إضعافها من الناحية الهيكلية

الأنهار الجليدية الأخرى غير المستقرة

الجرف الجليدي - الذي يمكن اعتباره الامتداد العائم لنهر "ثويتس الجليدي" - هو أحد الجروف الجليدية العديدة التي يراقبها العلماء عن كثب في حوض بحر أموندسن، غرب القارة القطبية الجنوبية. فالعديد من الجروف الجليدية التي تمنع الأنهار الجليدية هناك، بما في ذلك "ثويتس" والأنهار المجاورة، مثل نهر باين آيلاند الجليدي، تتآكل بسبب ارتفاع درجات حرارة المحيط.

يُمكن لمياه المحيط الأكثر دفئًا أن تقوض هذه الأرفف الجليدية العائمة، ما يؤدي إلى الذوبان من الأسفل ومن ثم يسمح للتصدعات والكسور التي لوحظت على السطح بالتطور. هذا الانصهار الناتج عن المحيط في قاع الجرف الجليدي يدفع أيضًا نقطة التثبيت حيث يلتقي الجليد بقاع البحر للخلف. نظرًا لأن قاع البحر ينحدر إلى أسفل في بحر أموندسن، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى حدوث تحول حيث تفقد الأنهار الجليدية مكانتها وتتراجع بسرعة. في نهاية المطاف، إذا تراجعت الجروف الجليدية، فهذا يعني أن هناك القليل من احتباس الأنهار الجليدية في غرب أنتاركتيكا - ما يسمح لها بالتسارع وإضافة المزيد إلى مستويات البحار العالمية. ولكن في حين لا تزال هناك حالة من عدم اليقين بشأن ما سيحدث بالضبط في غرب القارة القطبية الجنوبية، هناك شيء واحد مؤكد – وهو استمرار نهر" ثويتس" الجليدي في ارتفاع مستويات البحار العالمية لسنوات عديدة قادمة.

المصدر: sciencealert

استكشاف

هدية ... في الوقت المناسب

هدية ... في الوقت المناسب

تَملَّكَ أحد المصورين اليأسُ بعد أن تلقى أنباء مفجعة خلال أدائه إحدى المَهمات الصعبة. ثم اتخذ البابا "فرنسيس" منعطفًا منحَه باب أمل لتدارك ما فات.

سنّوريات تتنفس الصعداء

استكشاف ما وراء الصورة

سنّوريات تتنفس الصعداء

مَهمة محفوفة بالمصاعب في خبايا صناعة الببور الأسيرة في أميركا تُفضي إلى بصيص من الأمل.

تشارلستون.. بصيغة أخرى

استكشاف ما وراء الصورة

تشارلستون.. بصيغة أخرى

مع افتتاح المتحف الذي طال انتظاره على رصيف ميناء تاريخي، تعيد هذه المدينة الواقعة جنوب الولايات المتحدة الوصل بساحلها.. وتعيد حساباتها مع ماضيها المأساوي.