لماذا تتنكر بعض طيور الطنان كذكور؟

يبدو أن مجرد الظهور كذكور يردع المتنمرين، ما يسمح للإناث بالوصول بشكل أفضل إلى الطعام. الصورة: National Geographic

لماذا تتنكر بعض الطيور الطنانة كذكور؟

يجد العلماء بشكل متزايد أمثلة على إناث الطيور ذات ريش مبهرج يشبه الذكور.

30 أغسطس 2021

في الطيور غالبًا ما يكون الذكور هم من يمارسون رياضة الريش الملون المبهرج - الأفضل لجذب وإغراء الإناث -. إن الطاووس الذكر هو من ينشر ذيولًا متوهجة باللونين الأزرق والأخضر. الكرادلة الذكور يحصلون على ريش أحمر فاتح، بينما الإناث بني شاحب. والذكر ذو العنق الأبيض، طائر طنان استوائي صغير، له رأس أزرق غامق وظهر أخضر نابض بالحياة، في حين أن الإناث عمومًا تكون باهتة. لكن ليس دائما. لاحظ الباحثون الذين يدرسون الجاكوبينات ذات العنق الأبيض في بنما أن ما يقرب من 30 في المائة من أكثر من 120 أنثى تم أسرهن وممارسة الجنس بين عامي 2015 و 2019 تبين أنهن من الإناث اللائي يشبهن الذكور.

تلقي دراسة نُشرت في Current Biology الضوء على السبب. اتضح أن تقليد تلوين الذكور يساعد إناث الجاكوبين ذات العنق الأبيض على تجنب المضايقات الاجتماعية من الطيور الطنانة الأخرى أثناء الرضاعة. يقول "جاي فالك" عالم البيئة التطورية بجامعة واشنطن والمؤلف الرئيسي للدراسة: "يرتبط اللون الساطع للطائر بالعدوانية، يبدو أن مجرد الظهور كذكور يردع المتنمرين، ما يسمح للإناث بالوصول بشكل أفضل إلى الرحيق.

يسلط هذا البحث الضوء على الدور النادر للزخرفة في إناث الطيور، ولكنه يزيد أيضًا من الوعي بالقوى التطورية التي تخدم وظيفة اجتماعية بدلاً من الوظيفة الجنسية، كما تقول عالمة الأحياء التطورية "سارة ليبشوتز"، بجامعة إنديانا.

لطالما ركزت الأبحاث على تطور السمات البراقة في ذكور الحيوانات، من الألوان المبهرجة إلى الأبواق، والذيل.  فيما ظل دور هذه الزخرفة في الإناث، وإن لم يكن منتشرًا على نطاق واسع، مهملاً إلى حد كبير حتى ما يقرب من عقدين من الزمن. كان الرأي المبكر، الذي فضله "داروين"، هو أن هذه الصفات لم تخدم غرضًا حقيقيًا في الإناث وبدلاً من ذلك تم نقلها من الذكور لأن كلا الجنسين يشتركان في غالبية الشفرة الجينية.

تقول " ليبشوتز": "هذه الفكرة القديمة تجاهلت تمامًا وكالة الإناث. ولكن منذ ذلك الحين، أشارت مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن إناث بعض الأنواع المزخرفة، بما في ذلك الطيور والأسماك وأنواع أخرى، تستخدم مظهرها للتنافس على كل من الرفقاء والموارد الأفضل".

في الطيور الطنانة، وجدت الأبحاث الحديثة أن نسبة صغيرة من الإناث في 47 نوعًا من 209 تم فحصها في المتاحف تشبه نظرائهم من الذكور، ما يشير إلى أنها أكثر شيوعًا مما أدركه العلماء.

كان الجاكوبين أبيض العنق من بين تلك الأنواع الـ 47. تساءل "فالك" وزملاؤه عما إذا كانت إناث الجاكوبين الشبيهة بالذكور تحاول جذب زملائها من خلال التميز عن الإناث الباهتة، أو إذا كانوا يتنافسون مع بعضهم البعض على الرحيق. لكن أولاً، أرادوا معرفة ما إذا كانت الإناث المزخرفة منتشرة في موقع فالك الميداني في بلدة غامبوا البنمية الصغيرة. من خلال وضع شباك محاصرة للطيور بين عامي 2015 و 2019، وجدوا أن ما يقرب من 30 ٪ من أكثر من 120 أنثى جاكوبين بيضاء العنق التي تم أسرها، سواء كانت بالغة أو شابة، كانت تتنكر في زي الذكور. ووجدوا أن الشباب الذكور كانوا ذو ريشًا لامعًا أيضًا.

ساعد الاكتشاف غير المتوقع الفريق البحثي على استبعاد الانتقاء الجنسي باعتباره القوة التطورية التي تحافظ على ريش الزخرفة الشبيه بالذكور في الإناث البالغات. وذلك لأن الجاكوبين كانت تتمتع بألوان مبهجة حتى قبل بلوغ سن الإنجاب، وأصبح هذا المظهر أقل انتشارًا بين الإناث البالغات - معظم الإناث تتخلص من الريش اللامع لارتدائه على الريش الباهت أثناء نضوجهن، على الرغم من أن حوالي 20 ٪ من الإناث البالغات حافظن على شبههن بالذكور.

وجد الباحثون أيضًا أن ذكور الجاكوبين يفضلون التودد والتزاوج مع الإناث الباهتة، ما يشير إلى أن الألوان الزاهية لا تمنح الإناث أي ميزة في استمالة رفيق.

تحول فالك وزملاؤه إلى فرضيتهم التالية: التنافس على الموارد. وهي تناسب أجهزة التعقب الإلكترونية لما يقرب من 150 جاكوبنًا ، 15 منها شبيهة بالذكور من الإناث ، وسجلت زياراتها إلى 28 مغذيًا. على مدار 278 يومًا، ترددت الإناث المحاكيات للذكور على المغذيات في كثير من الأحيان وقضت فترات أطول تتغذى من الإناث الباهتة.

لفهم سبب نجاح الإناث المزخرفة، لاحظ" فالك" التفاعلات بين الجاكوبينات التي تزور المغذيات وثلاثة أنواع من الجاكوبين الوهمي وهي الإناث الباهتة، والإناث المزخرفة الشبيهة بالذكور، والذكور. تحملت الطيور الوهمية غضب العدوان على شكل صفقات صادمة سجلها "فالك". واجهت الإناث المروعة عدوانية أكثر بكثير من زيارة الجاكوبين وأنواع الطيور الطنانة الأخرى أكثر من الدمى التي تشبه الذكور. كما أظهرت المراقبة بالفيديو أن الإناث البائسات الحيات يُطاردن من قبل الزائرين في كثير من الأحيان أكثر من الإناث المزخرفة.

يقول المؤلف المشارك "داستن روبنشتاين"، عالم البيئة التطورية في جامعة كولومبيا ومستكشف ناشيونال جيوغرافيك: "يشير ذلك إلى أنه عندما يتم تزيينك وتغذيتك فإنك تتعرض لمضايقات أقل. بمثل هذه الفوائد، لماذا لا تتطور الزخرفة لدى كل الإناث. تعد إناث الطيور الطنانة آباء منفردين، الأمر الذي يتطلب بالفعل الطاقة. "علاوة على ذلك، إذا كنت ملونًا بألوان زاهية وتجلس على عش بني في شجرة خضراء فستتميز"، كما يقول روبنشتاين". "

بالنسبة إلى صغار الجاكوبين البراقة، من المحتمل أن يجلب تلوينهم نفس الفوائد مثل الإناث البراقة، ما يساعدهم على تجنب التحرش والتغلب على المنافسة على الرحيق. يقول فالك: "يمكن أن يكون معدل البقاء منخفضًا حقًا في هذه المرحلة من الحياة وظيفتهم الكاملة كحدث هي الوصول إلى العام المقبل حتى يتمكنوا من الإنجاب".

المصدر: nationalgeographic

 

وحيش

دراسة جديد تُشير إلى أن النحل يلعب!

نحل يستمتع باللعب!

دراسات جديدة وتجارب علمية تكشف أسرار حياة الحشرات، لتوسع مداركنا حول وعي وسلوك هذه الكائنات.

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

وحيش سلوك

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

مخلوق ممتلئ الجسـم، يناهز طوله الـ 1.5 متر، وتمنحه الصبغة الداكنة التي تحيط بعيونه مظهرًا بقريًا كما يؤكد ذلك اسمه باللغة الإسبانية الذي يعني "بقرة صغيرة".

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

وحيش سلوك

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

سلوكيات مؤلمة وأساليب متطرفة تتبعها الكائنات في سبيل مصلحة بقاء النوع.