آكل النمل الحرشفي يمنح فيتنامي جائزة "نوبل الخضراء"

آكل النمل الحرشفي. الصور:AFP

آكل النمل الحرشفي بطل"نوبل الخضراء" لعام 2021

الحيوان المهدد بالإنقراض مشهور في آسيا بقدراته العلاجية ويعد أكبر ضحايا الصيد والتجارة غير القانونية في العالم.

17 June 2021

نجح الفيتنامي "نغويين فان ثاي" في إنقاذ مئات من حيوانات آكل النمل الحرشفي المهدد بالإنقراض وإعادة تأهيلها قبل إطلاقها مجددًا في الطبيعة. وتقديرًا لمجهوده منحته مؤسسة "جولدمان البيئية" جائزتها السنوية للنضال البيئي والتي يطلق عليها "نوبل الخضراء". 

وآكل النمل الحرشفي يعد أكبر ضحايا الصيد والتجارة غير القانونية بين الثدييات في العالم، بسبب ما يُنسب لهذا الحيوان من قدرات علاجية ضد التهاب المفاصل والربو وضعف وظائف الكلي والقرجة والأورام وآلام الدورة الشهرية، وفقًا للطب التقليدي الصيني إلى جانب تناوله كوجبة شهية في الصين وفيتنام. 

مأساة آكل النمل الحرشفي تبحث عن نهاية عبر هونغ كونغ

وانخفضت أعداد آكل النمل الحرشفي في في الطبيعة في فيتنام بنسبة تفوق 90 % خلال السنوات الـ15 الأخيرة، على الرغم من تشديد فيتنام أخيرًا قوانينها لمكافحة الاتجار بآكل النمل الحرشفي. وتشديد العقوبات المفروضة على التجارة والصيد غير الشرعيين للحيوان المهدد بالإنقراض إلى السجن حتى 15 عاما ودفع غرامات تفوق 660 ألف دولار.

وقد عالج فريق الفيتنامي "نغويين فان ثاي" نحو 1600 من حيوان آكل النمل الحرشفي قبل إطلاقها مجددًا في الطبيعة، وطوّر برنامج لتربية هذه الحيوانات من النوع الصيني الذي يواجه "خطر انقراض مرتفعًا". وازدادت عمليات توقيف الضالعين في الاتجار بحيوانات آكل النمل الحرشفي العام الماضي بدرجة كبيرة في فيتنام، كما شددت هانوي عمليات التفتيش على الحدود وأطلقت حملة للتأكد من أن الصيدليات لا تبيع أدوية من حيوانات متأتية من عمليات اتجار غير قانوني. وسادت تكهنات بإمكان أن يكون آكل النمل الحرشفي قد أدى دور الوسيط في نقل عدوى فيروس كورونا الذي ظهر في الصين نهاية عام 2019 إلى البشر، قبل أن يطعن علماء بهذه الفرضية.

المصدر:  وكالة الأنباء الفرنسية

وحيش

دراسة جديد تُشير إلى أن النحل يلعب!

نحل يستمتع باللعب!

دراسات جديدة وتجارب علمية تكشف أسرار حياة الحشرات، لتوسع مداركنا حول وعي وسلوك هذه الكائنات.

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

وحيش سلوك

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

مخلوق ممتلئ الجسـم، يناهز طوله الـ 1.5 متر، وتمنحه الصبغة الداكنة التي تحيط بعيونه مظهرًا بقريًا كما يؤكد ذلك اسمه باللغة الإسبانية الذي يعني "بقرة صغيرة".

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

وحيش سلوك

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

سلوكيات مؤلمة وأساليب متطرفة تتبعها الكائنات في سبيل مصلحة بقاء النوع.