الديناصور العملاق.. اكتشاف "أوسترالوتيتان" في أستراليا

أوسترالوتيتان يمثل إضافة مهمة إلى قائمة أنواع الديناصورات الأسترالية الفريدة المكتشفة حديثًا في "كوينزلاند". الصورة: REUTERS

الديناصور العملاق.. اكتشاف "أوسترالوتيتان" في أستراليا

الديناصور "أوسترالوتيتان" من عائلة تيتانوصور التي عاشت قبل حوالي 100 مليون سنة. الصورة:REUTERS

الديناصور العملاق.. اكتشاف "أوسترالوتيتان" في أستراليا

الديناصور "أوسترالوتيتان" يتراوح طوله بين 25 إلى 30 مترًا، وارتفاعه ما بين 5 إلى 6.5 متر، ويزن ما يعادل 1400 حيوان كنغر أحمر.

10 June 2021

اكتشف علماء أستراليون ديناصورًا ضخمًا من فصيلة "السوروبود" يُطلق عليه اسم "العملاق الجنوبي"، بحجم ملعب كرة السلة جاب أستراليا قبل 96 مليون سنة. 

الديناصور المكتشف "أوسترالوتيتان" كان ضخمًا وطويل العنق، ويتراوح طوله بين 25 إلى 30 مترًا، وارتفاعه ما بين 5 إلى 6.5 متر، ويزن ما يعادل 1400 حيوان كنغر أحمر. وهو من عائلة "تيتانوصور" التي عاشت قبل حوالي 100 مليون سنة. ويقول "روبين ماكينزي"، مدير متحف إيرومانجا للتاريخ الطبيعي: إنه "بناءً على مقارنات حجم الأطراف المحفوظة، يُقدر أن هذا التيتانوصور الجديد هو واحد من أكبر 5 ديناصورات في العالم".

نظرة جديدة إلى الديناصورات

ويقول "سكوت هوكنول"، عالم الحفريات في متحف"كوينزلاند"، إن" أوسترالوتيتان يمثل إضافة مهمة إلى قائمة أنواع الديناصورات الأسترالية الفريدة المكتشفة حديثًا في "كوينزلاند". و للتأكد من أن "أسترالوتيتان" كان نوعًا مختلفًا، احتاج القائمون على الدراسة إلى مقارنة عظامه بعظام الأنواع الأخرى. ونظرًا لأن أحافير الديناصورات كبيرة وثقيلة وهشة، يتم الاحتفاظ بها في متاحف يمكن أن تبعد آلاف الأميال عن بعضها البعض، ويمكن أن تكون مقارنتها بمثابة إنجاز صعب، فإن المهمة كانت شاقة للغاية. وللتغلب على هذه المعوقات استخدم الفريق تقنيات رقمية جديدة لإنشاء مسح ثلاثي الأبعاد لكل من عظام "أوسترالوتيتان".

الديناصورات التي لم تَنقرض

وخلص تحليل الفريق البحثي إلى أن "أوسترالوتيتان"، كان وثيق الصلة بثلاثة أنواع أخرى من الصربوديات الموجودة في أستراليا والتي عاشت قبل 92-96 مليون سنة، خلال العصر الطباشيري  هي "ديامانتيناسوروس" و"سافاناصوروس" و"وينتونوتيتان". ووفقًا للدكتور "هوكنول" فإنه تمت مقارنة الأنواع الثلاثة الموجودة في الشمال بالعملاق الجديد. ويعتقد الباحثون أن أكبر الديناصورات في أستراليا كانت جزءًا من عائلة واحدة كبيرة. وبحسب "هوكنول" فإن هناك العديد من الاكتشافات الأخرى قيد الدراسة. ويقول "هوكنول" إن مثل هذه الاكتشافات ليست سوى قمة جبل الجليد، هدفنا النهائي هو العثور على الدليل الذي يحكي القصة المتغيرة لكوينزلاند، على مدار مئات الملايين من السنين".

المصدر:  The Conversation

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.