ما هي عدوى "الفطر الأسود"؟

انتشار عدوى الفطر الأسود في الهند. الصورة:AFP

ما هي عدوى "الفطر الأسود"؟

يتعرض المصابون بفيروس "كورونا" لخطر الإصابة بـ"الفطر الأسود" بسبب ما يطلق عليها ظاهرة "عاصفة السيتوكين".

22 مايو 2021

أصاب انتشار عدوى "الفطر الأسود" بين مرضى "كورونا" الملايين في الهند بالرعب، إذ فاقم انتشار هذه العدوى من أعباء القطاع الصحي المنهك في البلد الذي يعاني من موجة جديدة من الجائحة.

و"الفطر الأسود" هي عدوى تحدث بسبب عفن موجود  في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة. ويصاب البشر بداء الفطريات (الذي يوجد منها عدة أنواع) عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ)، التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة تكييف الهواء أو قوارير الأوكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

والعدوى بـ"الفطر الأسود" يمكن اكتشافها مبكرًا وعلاجها عبر كشط الأنسجة الميتة وإزالتها. وهذه الطريقة في العلاج تقود الأطباء إلى علاج المصابين بالفطر بإزالة الجزء المصاب مثل الأنف أو العيون أو حتى الفك لمنع وصول "الفطر الأسود" إلى الدماغ والحيلولة دون وفاة المريض. ويبلغ متوسط معدل الوفيات بعدوى "الفطر الأسود" 54%، وفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض واتقائها. ومن بين الأعراض الأولى لهذه العدوى الصداع وتورم الوجه والحمى، كما يصاحبه سواد حول الأنف.

الفطر الأسود.. لماذا يطارد المصابين بكورونا في الهند؟

وخطورة هذه العدوى أن المريض يكون معرضًا للموت في غضون أقل من أسبوع بعد الإصابة، ولكن هذا المرض ليس معديًا. وهذه العدوى تكون أكثر خطورة على المرضى المصابين بضعف شديد في الجهاز المناعي مثل المصابين بالسرطان أو أجريت لهم عمليات زرع أعضاء. 

ويمكن فهم أسباب تعرض المصابين بفيروس "كورونا" لخطر الإصابة بـ"الفطر الأسود"، من خلال تتبع ظاهرة "عاصفة السيتوكين"، التي تحدث نتيجة إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة فيروس "كورونا" عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين؛ الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء وبالتالي تجعلها عرضة أكثر للإصابة بـ"الفطر الأسود". ولهذا السبب يقوم الأطباء بوصف المنشطات (ستيرويد) لتقليل الاستجابة المناعية، لكن كلاهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر، مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليها.

لماذا تحولت الهند إلى البؤرة العالمية لفيروس "كورونا"؟

وفي نفس الوقت، فإن مرضى السكري اللذين لديهم أيضًا مستوى مرتفع من السكر في مجرى الدم، هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة. والهند لديها معدلات عالية من مرض السكري. وقد يبالغ الأطباء في وصف "الستيرويد" لعلاج المصابين، أو قد يتناول المريض الدواء في المنزل من دون استشارة طبية. ويعد دواء "أمفوتريسين ب" هو العلاج الرئيس المضاد لـ"الفطر الأسود".

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

علوم

هل هذه نهاية الطريق لوباء "كوفيد-19"؟

هل هذه نهاية الطريق لوباء "كوفيد-19"؟

يتوق الناس حول العالم إلى إشارة بحسم المعركة والانتصار على فيروس كورونا، فهل انتهت الجائحة فعلًا؟

موجة غامضة من "أصابع كوفيد" تثير التساؤلات

علوم كوفيد-19

موجة غامضة من "أصابع كوفيد" تثير التساؤلات

أصابع أقدام حمراء أو بنفسجية متورمة، وفي بعض الأحيان مؤلمة.. واحدة من أغرب الأعراض التي صاحبت تفشي الوباء وحيّرت العلماء إزاء ارتباطها فعلًا بـ"كوفيد-19".

ما هي سلالة "بي إيه 2" المتفرعة من أوميكرون؟

علوم كوفيد-19

ما هي سلالة "بي إيه 2" المتفرعة من أوميكرون؟

هل السلالة الجديدة التي تجتاح العالم الآن تعني أن "كوفيد-19" سيصبح معديًا أكثر من أي وقت مضى؟