مسبار الأمل

صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ. المصدر: مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ

"مسبار الأمل".. صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ

التقط "مسبار الأمل" صورتين للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ.

11 مايو 2021

صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ التقطهما المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية (EMUS)  الموجود على متن "مسبار الأمل" يومي 24 و25 أبريل 2021، عقب انتقاله إلى مداره العلمي. 

وذكر حساب مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" على "تويتر" أن هذه الصور سيتم استخدامها لإعادة بناء التوزيع ثلاثي الأبعاد للهيدروجين لمعرفة المزيد عن تكونه، من خلال عملية انقسام جزيئات الماء بواسطة ضوء الشمس وهروبها في نهاية المطاف إلى الفضاء.
  
وتعد مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ، الأولى من نوعها من حيث قدرتها على التقاط مثل هذه الصور من جهات مختلفة على مدار اليوم خلال 10 ساعات و34 دقيقة. وانتقل «مسبار الأمل» من الجانب المضيء للكوكب عند الظهر موضحًا النهار بأكمله على المريخ، إلى نقطة تظهر وقت الغسق على الكوكب موضحًا جانبي النهار والليل.

 

علوم

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

علوم فلك

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

جرى من قبل رصد بنية السديم الحلقي من خلال تلسكوبات الهواة، وتمت دراستها لعدة سنوات، لكن الصورة الجديدة رصدت مزيجا من الجزيئات البسيطة والمعقدة وحبيبات الغبار.