مسبار الأمل

صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ. المصدر: مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ

"مسبار الأمل".. صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ

التقط "مسبار الأمل" صورتين للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ.

11 مايو 2021

صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ التقطهما المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية (EMUS)  الموجود على متن "مسبار الأمل" يومي 24 و25 أبريل 2021، عقب انتقاله إلى مداره العلمي.

وذكر حساب مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" على "تويتر" أن هذه الصور سيتم استخدامها لإعادة بناء التوزيع ثلاثي الأبعاد للهيدروجين لمعرفة المزيد عن تكونه، من خلال عملية انقسام جزيئات الماء بواسطة ضوء الشمس وهروبها في نهاية المطاف إلى الفضاء.

وتعد مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ، الأولى من نوعها من حيث قدرتها على التقاط مثل هذه الصور من جهات مختلفة على مدار اليوم خلال 10 ساعات و34 دقيقة. وانتقل «مسبار الأمل» من الجانب المضيء للكوكب عند الظهر موضحًا النهار بأكمله على المريخ، إلى نقطة تظهر وقت الغسق على الكوكب موضحًا جانبي النهار والليل.

إنجازات "إماراتية" نوعية عانقت الفضاء

في عام 2014 ، دخلت دولة الإمارات بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، عبر إعلان المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، عن إنشاء "وكالة الإمارات للفضاء"، وبدء العمل على...

أول صورة لثقب أسود ضخم في قلب مجرة درب التبانة

أول صورة لثقب أسود ضخم في قلب مجرة درب التبانة

نشر علماء الفلك أول صورة لما أسموه بـ"العملاق الجميل" الرابض في قلب مجرة "درب التبانة"، وأُطلقوا عليه اسم "ساغيتارياس إيه".

"الشفق المنفصل المتعرج".. ظاهرة غامضة يكتشفها "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ"

"الشفق المنفصل المتعرج".. ظاهرة غامضة يكتشفها "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ"

استكشاف مذهل يثري سجل إنجازات "مسبار الأمل" ويفتح آفاقًا جديدة للتعمق بدراسة بيئة البلازما المتغيرة على سطح المريخ.