نفوق أكبر سمكة منشار في العالم

احد أعضاء فريق معهد أبحاث الأسماك والحياة البرية FWC يلتقط صورة لسمكة المنشار النافقة التي عُثر عليها قرب شاطئ في فلوريدا بالولايات المتحدة. الصورة: FWC

نفوق أكبر سمكة قرش منشار في العالم

يسابق علماء الأحياء البحرية الزمن من أجل إنقاذ أسماك المنشار من الانقراض، ولكن مهمة إنقاذ الكائن البحري تصطدم بالكثير من العراقيل.

12 ابريل 2021

عثر علماء أحياء بحرية على أكبر سمكة قرش منشار في العالم نافقة بولاية فلوريدا الأميركية الأسبوع الماضي. والسمكة النافقة، التي يبلغ طولها نحو 5 أمتار، هي أنثى ناضجة يحتوي جهازها التناسلي على عدد من البيض. ووفقًا لـ "جريج بولاكيس"، عالم الأحياء السمكية لدى "معهد أبحاث الأسماك والحياة البرية" (FWC)، فإنه "على الرغم من أن نفوق كائن بحري كبير مثل هذا أمر محزن، غير أنه من وجهة نظر علمية يمكننا تعلم الكثير منه؛ لأنه يمنحنا فرصة لمقارنة تسلسل الحمض النووي مع سمك المنشار الاخرى التي يتم دراستها، وذلك بهدف المساعدة في توفير البيئة الملائمة لتكاثر إناث هذه السمكة والحفاظ عليها".

كانت سمكة المنشار النافقة قد حطمت الرقم القياسي كأكبر سمكة من نوعها في العالم، وهي واحدة من سمكتين من هذا النوع نفقتا ثم انجرفتا إلى شاطئ فلوريدا الأسبوع الماضي. ويقول بولاكيس إنه عُثر عليهما بعيدًا عن بعضهما البعض وأن توقيت نفوق السمكتين من المرجح أن يكون صدفة. وتخضع أسماك المنشار لأبحاث ومتابعات منذ عام 2003 عندما تم تصنيفها ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، وتُعَد جزءًا جوهريًا من النظام البيئي البحري؛ حيث إنها تحوم حول الرواسب، وتنبشها وتستخرج كائنات دقيقة، مما يجعل من السهل على حيواناتٍ أخرى أن تعثر على فريسة تأكلها.

تخضع أسماك المنشار لأبحاث ومتابعات منذ عام 2003 عندما تم تصنيفها ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، وتُعَد جزءًا جوهريًا من النظام البيئي البحري.

وتتعرض أسماك المنشار للصيد الجائر للحصول على زعانفها الغضة، ومِنشارها المُميز الذي يُباع كحلية أو كتذكار. كما تُباع جلودها وكبدها أيضًا. ويقوم بولاكيس وغيره من المتخصصين في علوم الأحياء السميكة في فلوريدا بصيد أسماك المنشار بانتظام على طول الساحل ووضع علامة عليه وإطلاقه، بهدف الحيلولة دون صيده سعيًا إلى الحفاظ على هذا النوع النادر والمهدد بالانقراض من الأسماك.

المصدر: معهد أبحاث الأسماك والحياة البرية (FWC)

وحيش

دراسة جديد تُشير إلى أن النحل يلعب!

نحل يستمتع باللعب!

دراسات جديدة وتجارب علمية تكشف أسرار حياة الحشرات، لتوسع مداركنا حول وعي وسلوك هذه الكائنات.

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

وحيش سلوك

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

مخلوق ممتلئ الجسـم، يناهز طوله الـ 1.5 متر، وتمنحه الصبغة الداكنة التي تحيط بعيونه مظهرًا بقريًا كما يؤكد ذلك اسمه باللغة الإسبانية الذي يعني "بقرة صغيرة".

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

وحيش سلوك

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

سلوكيات مؤلمة وأساليب متطرفة تتبعها الكائنات في سبيل مصلحة بقاء النوع.